رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الصحة»: لم نرصد أى أعراض جانبية خطيرة نتيجة الحصول على لقاح كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

كشفت مصادر بوزارة الصحة والسكان عن أنه لم يتم رصد أي أعراض جانبية غير متوقعة على كافة المواطنين الذين تلقوا لقاح فيروس كورونا منذ إطلاق الوزارة منظومة التطعيم للأطقم الطبية والفئات المستحقة للحصول على اللقاح.

وأكدت المصادر، لـ"الدستور"، أن كافة الأعراض التي ظهرت على المواطنين كانت طبيعية، والتي تمثلت في ارتفاع في درجة الحرارة، تكسير في الجسم، وجع مكان الوخز، حساسية أو هرش في مكان التطعيم، وغيرها.

وعن اللقاحات التي وردت مصر حتى الآن، أكدت المصادر أن الوزارة تسلمت 6 ملايين جرعة تقريباً من لقاحات فيروس كورونا والتي شملت لقاح أسترازينيكا، ولقاح سينوفارم الصينى ولقاح سينوفاك، وذلك بالتزامن مع الإجراءات التي تتخذها وزارة الصحة والسكان لتصنيع لقاح سينوفاك محلياً من خلال شركة فاكسيرا.

وأكدت أن لقاحات فيروس كورونا المتوفرة فى مصر أثبتت فاعليتها ومأمونيتها من خلال الدراسات التى أجريت عليها، وتم تسجيلها بهيئة الدواء المصرية. 

وأشارت إلى أنه لحجز اللقاح يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.egcovac.mohp.gov.eg ، أو التوجه لأقرب وحدة صحية "للمواطنين الذين يواجهون صعوبة في التسجيل إلكترونيًا"، لافتة إلى أن الوزارة تستقبل الاستفسارات على الخط الساخن 15335.

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت أن لقاح فيروس كورونا آمن وفعّال ويحفز جهاز المناعة على تكوين أجسام مضادة لحماية الجسم من الإصابة بالفيروس في المستقبل.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.