رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مبادرة كنسية لخدمة السياح.. قداسات بالإنجليزية و«الخولاجي» بلغات مختلفة

الانبا ايلاريون
الانبا ايلاريون

 أعلنت إيبارشية البحر الأحمر، للأقباط الأرثوذكس، برئاسة الأنبا إيلاريون، عن مبادرة كنسية جديدة، خلال أشهر الصيف، لجذب النشاط السياحي، والاهتمام بأبناء الجاليات الأجنبية المقيمين في نطاق الإيبارشية.

 

تعتمد المباردة على شقين الشق الأول هو تنظيم قداسات، يُتمم الرعاة الطقوس الليتورجية والكنسية باللغة الإنجليزية، بينما الشق الثاني هو طباعة كتاب الخولاجي الذي يحتوي بداخله على نصوص الصلوات التي تُتلى خلال القداس الإلهي بعدة لغات أجنبية وعلى رأسها الإنجليزية.

 

وقالت الإييارشية في بيان لها: "نظرا لطبيعة محافظة البحر الأحمر كونها محافظة ساحلية جاذبة للسياحة الأجنبية فقد بدأت الكنيسة تحت رعاية أبينا صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا ايلاريون أسقف البحر الأحمر في إقامة قداس أسبوعي باللغة الانجليزية ".

 

وأضافت :"يأتي هذا كفرصة للسياحة الوافدة الي المدينة للمشاركة في صلوات القداس باللغة الإنجليزية إلى جانب الأجانب المقيمين بالغردقة وايضا لخدمة ابناءنا من الجالية المصرية المقيمة بالخارج والتي تتواجد بمدينة الغردقة لقضاء اجازتهم السنوية".

 

واختتمت: "و في نفس السياق قامت الكنيسة بإعداد خولاجي  باللغة الانجليزية واللغة الروسية".

 

وكانت مصادر كنسية مُطلعة، قد أكدت في تصريحات خاصة لـ"الدستور" إن المبادرة الكنسية الجديدة تأتي في إطار التجربة، في إشارة إلى أن نجاحها سيترتب عليه تعميم التجربة في بقية الكنائس والإيبارشيات ذات الطابع السياحي، ويقع على رأس تلك الإيبارشيات إيبارشية مصر القديمة حيث منطقة مجمع الأديان والسبع كنائس، بالإضافة إلى الإيبارشيات التي تمتلئ بالمزارات السياحية بالصعيد المصري مثل سمالوط وأسيوط. 

 

وتبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، غدا الإثنين، أول أيام صوم الرسل، الذي يستغرق 21 يومًا، لينتهي يوم 12 من شهر يوليو المُقبل، وذلك بعد اختتام الكنيسة برئاسة البابا فترة الخماسين المُقدسة بحلول عيد العنصرة اليوم الأحد.