رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بـ35 مليار جنيه.. 585 مشروعًا تنمويًا فى القاهرة تعيد للعاصمة بريقها

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط

كشفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن أنه تم الانتهاء من تنفيذ 585 مشروعًا تنمويًا بمحافظة القاهرة بتكلفة كلية تقدر بنحو 35.3 مليار جنيه في 6 قطاعات هى الإسكان، الكهرباء، النقل، الري، التنمية المحلية، التعليم، خلال عامي (18/2019- 19/2020) لمحافظة القاهرة.

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن العاصمة ستستعيد الكثير من بريقها خلال الفترة القادمة، حيث يجري التخطيط لعدد من المشروعات الكبرى داخل القاهرة في قطاعات النقل والسياحة والآثار الخدمات والمرافق بالتوازي مع التقدم الكبير في المدن الجديدة والعاصمة الإدارية.

وأشار تقرير وزارة التخطيط إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 6 مشروعات في قطاع الموارد المائية والري، بتكلفة 81.5 مليون جنيه، منها تأهيل ترعتي الحاجر وخشاب بحلوان.

وفيما يتعلق بجهود الدولة المبذولة لضمان تعليم جيد، أوضح التقرير أنه تم الانتهاء من تنفيذ 95 مشروعًا في قطاع التعليم قبل الجامعي، بتكلفة 665 مليون جنيه، نتج عنها إنشاء وإحلال وتوسعة 2139 فصلًا في كافة المراحل التعليمية. 

كما أشار تقرير الوزارة إلى الانتهاء من مشروع تحسين الصرف الصحى بشارع الخليفة المأمون، ومحطة صرف صحي (14، 16) وخط المياه بالقاهرة الجديدة، وتوسعات صرف صحي حلوان البلد. 

وأكد التقرير الانتهاء من إنشاء المحطة البخارية الثانية بمحطة توليد جنوب حلوان (قدرة 650 ميجاوات)، وإنشاء خط زهراء المعادي/ جنوب حلوان بطول 180 كم، ومحطة محولات منشية ناصر (سعة 495 م.ف.أ)، وتوسيع محطة محولات السبتية (السعة المضافة 125 م.ف.أ).
كما تم الانتهاء من تنفيذ 73 مشروعًا ضمن برامج التنمية المحلية (الكهرباء والإنارة)، بتكلفة 186 مليون جنيه، نتج عنها إنارة 1450 شارعًا، وتركيب وإحلال وتجديد حوالي 23 ألف عمود، ومد كابلات جديدة بطول 295 كم، وتوفير 142 ألفًا من معدات ومهمات الإنارة.

كما تم الانتهاء من الجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، وازدواج خط مترو الأنفاق (المرج - المرج الجديدة) والطريق الدائري الأوسطي بطول 22 كم.

كما تم الانتهاء من تنفيذ 128 مشروعًا ضمن برامج التنمية المحلية (رصف الطرق، كباري وأنفاق)، بتكلفة تزيد عن 2 مليار جنيه، نتج عنها رصف طرق وشوارع داخلية بطول 431 كم، وإنشاء وتطوير 26 كوبري.