رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«المصيلحي»: «التجارة الداخلية» جذب 50 مليار جنيه استثمارات جديدة

الدكتور على المصيلحي
الدكتور على المصيلحي

كشف الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن أن التجارة الداخلية تشكل أكبر نسبة مساهمة في الناتج المحلي بنسبة 21,6%، حيث استحوذت على 1,6% إضافية مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، واستحوذت تجارة الجملة والتجزئة على 16,4% بينما استحوذ النقل والتخزين على 5,2%.

وأوضح المصيلحي، أن تلك النسبة المرتفعة تحققت وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى على خلفية قرار الحكومة ومحافظ البنك المركزي والوزراء المعنيين لضمان استمرار دوران عجلة الاقتصاد المصرى وتوافر السلع بكافة ربوع مصر التى لم تشهد أي نقص فى أي سلعة.

وتواكب ذلك مع دراسات استباقية لإنتاج وتسعير السلع عالميا وتوفير الدولة للتمويل اللازم لرفع المخزون الاستراتيجي لكافة السلع سواء التموينية او للقطاع الخاص او مستلزمات الانتاج للمنتجين المحليين، والذى تواكب مع تطوير لسلاسل الإمداد من مراكز لوجستية وتجارية شملت 70% من محافظات مصر.

وأكد المصيلحي، استمرار قطاع التجارة الداخلية فى النمو حيث نجح فى جذب استثمارات جديدة تجاوزت 50 مليار جنيه خلال الثلاث سنوات الماضية والتى ستتنامى مع بدء عمل البورصة السلعية وطرح المزيد من الفرص الاستثمارية فى المراكز التجارية واللوجستية فى إطار خطة تحديث قطاع التجارة الداخلية وانسيابية سلاسل الإمداد لخفض الهالك ورفع التنافسية الذي سيؤدى لاستقرار الاسعار وضمان توافر كافة السلع فى مختلف ربوع مصر.

 

 وكشف رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية الدكتور ابراهيم عشماوي، عن أنه سيتم قريبا إنشاء شركة متخصصة مساهمة لإدارة أسواق الجملة، بمشاركة القطاع الخاص، مشيرًا إلى انتهاء شركة "رانجيس" الفرنسية من إجراء دراستها لتطوير أسواق الجملة (سوق العبور - 6 أكتوبر - العامرية - الإسماعيلية) بتكلفة استثمارية 100 مليون يورو،  الشهر الماضي وذلك في إطار استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتطوير وتنظيم أسواق الجملة ،وتقليل الفاقد حلقات التداول مما ينعكس إيجابيا على المستهلك .

وأضاف أنه في إطار  تطوير منظومة التجارة الداخلية وزيادة المخزون من السلع الاستراتيجية ليصل إلى 8 شهور، أنه سيتم الإعلان نهاية الشهر الحالي، عن الشركات الفائزة في مزايدة طرح 4 مستودعات عملاقة بمحافظات (الشرقية - السويس - الفيوم - الأقصر) بحجم استثمارات يصل 12 مليار جنيه.

وفيما يتعلق بالبورصة السلعية أشار عشماوي إلى أنه تم بدء التشغيل التجريبي للبورصة خلال الموسم الحالى للقمح، حيث تم حصر كافة التسويات والعمليات الخاصة باستلام القمح والربط والميكنة بين 450 مركز استلام  مقارنة بالاستخدام الدفتري سابقا.

وأضاف أنه سيتم قريبا الإعلان عن توأمة مع واحدة من كبرى البورصات السلعية العالمية، لتدشين المنصة الالكترونية.

وأوضح عشماوي أنه الانتهاء من اشتراطات عضوية البورصة وأدلة العمل الخاصة بالبورصة المصرية.

وأشار إلى أنه يتم الآن دراسة اختيار سلعة من بين ثلاث سلع استراتيجية تتضمن الفول والأرز والسكر ليتم تداولها قبل نهاية العام .

جاء هذا في الوقت الذي نجحت فيه مصر رغم الآثار السلبية لجائحة كورونا، فى تحقيق معدل نمو للناتج المحلى الإجمالي فى النصف الأول من العام المالى الجاري  2020-2021 تجاوز 5,2% ليرفع إجمالي الناتج المحلى الى 3,1 ترليون جنيه.

IMG-20210620-WA0008
IMG-20210620-WA0008