رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجولة السادسة.. اجتماع جديد من مفاوضات فيينا حول اتفاق إيران النووي

مفاوضات فيينا
مفاوضات فيينا

تعقد الأطراف المتبقية فى الاتفاق النووى الإيرانى، اليوم الأحد، اجتماعا رسميا فى فيينا، وذلك في ختام الجولة السادسة التي استؤنفت الأسبوع الماضي.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أن اللجنة المشتركة ستجتمع اليوم في نهاية الجولة التفاوضية الأحدث من أجل إعادة إحياء الاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة عام 2018.

من جهته، أكد المبعوث الروسى إلى المحادثات ميخائيل أوليانوف، في تغريدة له على تويتر أمس السبت، أن اللجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة المشتركة ستجتمع اليوم الأحد، لتقرر كيفية المضي قدما في المحادثات.

وأوضح أوليانوف أن الموافقة على العودة إلى الاتفاق أصبحت قريبة المنال، ولكن لم يتم وضع التفاصيل النهائية بعد.

فيما لفت مسؤولون مطلعون، إلى استمرار الخلافات حول عدد من القضايا الرئيسية، وفقا لوكالة رويترز.

في حين أوضحت مصادر أوروبية، أن من بين المسائل العالقة طلب إيران ضمانات تتعلق بعدم تأثر الشركات الأوروبية والأجنبية العاملة لديها، في حال انسحبت واشنطن مجددا من الاتفاق إلا أن المصادر أكدت أنه من الصعب تقديم مثل تلك الضمانات من الناحية القانونية.

وأشارت المصادر إلى أن وثيقة الاتفاق باتت شبه جاهزة تقنيا، ولكن ينقصها استكمال بعض النقاط الأساسية التي تتطلب تفاهمات سياسية من واشنطن وطهران.

يأتى ذلك بالتزامن مع تصريحات مصدر دبلوماسي، فجر اليوم الأحد، بأن من بين الأمور العالقة إيجاد مرجعية للالتزام بالعمل على اتفاقية أطول وأقوى، وفقا لما نقلته وسائل اعلام إيرانية.

وأوضح المصدر الدبلوماسى أن إيران طالبت خلال المفاوضات بضرورة رفع الولايات المتحدة الحرس الثوري من قائمة الإرهاب.

كما أكد دبلوماسيان على صلة بالمحادثات أن العقوبات الأمريكية على المرشد الإيراني علي خامنئي ومكتبه نقطة شائكة في المفاوضات.

جدير بالذكر أن وفود الأطراف المتبقية في الاتفاق النووي وهي إيران وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي، بدأت منذ أبريل الماضي، اجتماعاتها في أحد الفنادق بالعاصمة النمساوية، من أجل إعادة إحياء الاتفاقية التي أبرمت بين طهران والدول الكبرى في 2015.

ولم تتوصل الجولات الست التي جرت سابقا حتى الساعة إلى حل لكافة المسائل العالقة والمعقدة.