رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كل ما تريد معرفته حول «سبت الأموات»

البابا ثيؤدوروس الثاني
البابا ثيؤدوروس الثاني

ترأس بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذكس صاحب الغبطة البابا ثيودروس الثاني، اليوم السبت، احتفالات كنيسة الروم بمناسبة سبت الراقدين على رجاء القيامة القداس الإلهي في كنيسة رقاد العذراء مريم الواقعة في مقابر دير القديس جيورجيوس بمصر القديمة.

وفي نهاية القداس الإلهي أقام صلاة التريصاجيون وهي تذكار الراقدين على رجاء القيامة بالكنيسة نفسها، وفي سياق ذلك، يستعرض "الدستور" في تقريره أبرز المعلومات عن سبت الأموات.

ما هو سبت الأموات؟

سبت الأموات هو طقس احتفالي يُقام "يوم سبت" بالكنيستين الكاثوليكية والروم الأرثوذكس، في إطار تذكر المؤمنين للراحلين من دنيانا منذ العهود القديمة وحتى الان، حيث يقوم الرعاة بالترحم على نفوسهم أثناء القداس الإلهي.

 

هل له علاقة بالهالوين؟

لا علاقة بين سبت الأموات واحتفالات الهالوين مطلقًا، فالهالوين هو احتفال شعبي له وجه فلكلوري يرتدي خله المحتفلون في أمريكا وأوروبا الأقنعة المخيفة والملابس الخارجة من قلب الخيال وقصص الأشباح، بينما سبت الأموات هو طقس كنسي يتمم داخل الكنائس في إطار الالتماس من الله بالعفو عن جميع الراحلين.

 

المُقابل له في الكنيسة المصرية

الكنيسة المصرية لا تتمم طقوس سبت الأموات بل تقوم بتخصيص جزء من القداس الإلهي في العادة لأجل الصلاة لأجل الراقدين، كما تقوم بعمل قداس إلهي ليلة كل عيد لاستلام أسماء جميع الراحلين والصلاة من أجلهم فيما يعرف بقداس التراحيم.

 

علاقة سبت الأموات بالنصوص الإنجيل

قال الأنبا نيقولا أنطونيو، مطران الغربية للروم الأرثوذكس، في تصريحات له، إنه مذكور في (رؤ 3:1) مُطَوَّبٌ الَّذِي يَقْرَأُ والَّذِينَ يَسْمَعُونَ أَقْوَالَ النُّبُوَّةِ، وَيَحْفَظُونَ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِيهَا، لأَنَّ الْوَقْتَ قَرِيبٌ، وفي الآية (3) يقول يوحنا: مُطَوَّبٌ الَّذِي يَقْرَأُ والَّذِينَ يَسْمَعُونَ أَقْوَالَ النُّبُوَّةِ، وَيَحْفَظُونَ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِيهَا. كلمة "مُطوَّب"، وردت في النص اليوناني "μακάριος" وتعني "مُبارك". 

 

العنصرة

الجدير بالذكر أنه من المقرر أن يترأس البابا ثيودروس الثاني قداس أحد العنصرة، حلول الروح القدس، في كاتدرائية القديس نيقولاوس بالمقر البطريركي بالقاهرة، ويلي القداس الإلهي صلاة السجدة.