رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاثنين.. رانيا المشاط تشارك في مؤتمر القمة 2021 للقيادات السياسية النسائية

الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط

تشارك الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، يوم الاثنين المقبل، في مؤتمر القمة 2021 للقيادات السياسية النسائية تحت عنوان "التقدم نحو الأمام: تحديد الوضع الطبيعي الجديد".

ومن المقرر أن يناقش ويستعرض الدروس المستفادة من جائحة كورونا، و دور ومساهمة المرأة المصرية في التنمية الاقتصادية، بالاضافة إلى دور وزارة التعاون الدولي في تمكين المرأة اقتصاديًا.

 

وفي السياق أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أن هناك فرص كبيرة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لزيادة مشاركة المرأة فى مشروعات رواد الاعمال، رغم أن مشاركة المرأة فى أسواق العمل فى المنطقة مازالت منخفضة حيث تشكل نحو 21 % فقط من القوى العاملة.

وتساهم المرأة  بنحو 18 % من إجمالي الناتج المحلى للشرق الأوسط وشمال افريقيا، وحالياً 7.6 % فقط من النساء فى المنطقة رائدات اعمال مقارنة بنحو 11.8 % للرجال، مؤكدة ان هناك زيادة تدريجية فى عدد رائدات الاعمال فى المنطقة على الرغم ما يواجهن من تحديات، مشيرة إلى أن الدراسات التي قام بها صندوق النقد الدولي، أظهرت أن وجود المرأة في هذا القطاع، جوهري ومهم، وله تأثير إيجابي ومباشر في الناتج القومي للدول.

وأضافت الدكتورة رانيا المشاط، أن المجلس القومى للمرأة يهدف أن يرتفع الشمول المالى من 9 % إلى 18 %، كما أن البنك المركزى المصرى اطلق عدد من المبادرات لتعزيز الشمول المالى للمرأة من خلال توقيع بروتوكول مع المجلس القومى للمرأة لتحديد المبادرات التي تتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، بالاضافة إلى تحسين أوضاع المرأة المصرية التي تعيش في المناطق الريفية وزيادة المامها بالأمور المالية.

وأصدر البنك المركزي، تعريف الشركات والمنشآت المملوكة للمرأة أو التي تُدار من قبلها لأغراض قياس الشمول المالي للمرأة بالنسبة للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وذلك وفقا للملكية (رأس المال) من خلال امتلاك نسبة لا تقل عن 51 % من رأس مال الشركة لامرأة واحدة، ووفقا للملكية (رأس المال) والإدارة من خلال امتلاك نسبة لا تقل عن 20% من رأس مال الشركة لامرأة واحدة أو أكثر، وشغل امرأة واحدة على الأقل منصب المدير التنفيذي أو نائبه.