رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القصة الكاملة لأزمة «طلاب المدرسة الصناعية في إمبابة»

طلاب
طلاب

سادت حالة من الغضب بين طلاب وأولياء أمور مدرسة «إمبابة الصناعية للتأسيس العسكري» في شمال الجيزة، بعد أن رفضت المدرسة تسليم 286 طالباً أرقام الجلوس لـ«عدم تسجيلهم في المدرسة على الرغم من نجاحهم خلال السنوات السابقة»، وفق أولياءالأمور. 

واستغاث أولياء الأمور والطلاب بالدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، مؤكدين أن «مستقبلهم سوف يضيع وترفض المدرسة خوضهم للامتحانات أو تسليمهم أرقام الجلوس بحجة عدم تسجيلهم في المدرسة على الرغم من حصولهم على بيان نجاح في الصفين الأول والثاني الثانوي».

وحصلت «الدستور» على نص التحقيقات في هذه الأزمة، إذ تقدّم مدير عام إدارة شمال الجيزة التعليمية بمذكرة عرض تفيد تقدم 248 طالباً في الصف الثالث الثانوي بمدرسة «إمبابة الثانوية الصناعية» لتحرير استمارة التقدّم لامتحان دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات 2020/2021.

وتبين أن هؤلاء الطلاب ليس لديهم أي أوراق تثبت تسجيلهم بالمدرسة رغم حصولهم على بيانات نجاح للصفين الأول والثاني من الإدارة.

وبالبحث تبيّن تورّط مسؤول الحكومة الإلكترونية في المدرسة مع آخرين في النصب والاحتيال على الطلاب وتحصيل مبالغ مالية منهم وأن هؤلاء الطلاب تمَّ إضافة أسمائهم بكشوف الناجحين في النتيجة المرسلة إلى شؤون الطلاب بالإدارة التعليمية
وبناءاً عليه:

• تم عرض الأمر على الإدارة العامة للشؤون القانونية بالوزارة (إدارة الفتوى) والتي أفادت بتمكين هؤلاء الطلاب من أداء الامتحانات مع حجب النتيجة وأخذ الإقرارات اللازمة بأن دخولهم الامتحانات لا يكسبهم مركزاً قانونياً.

• تقدّم للجنة النظام والمراقبة 70 طالباً فقط وبعد مراجعة الاستمارات تم قبول 67 استمارة واستبعاد 3 لعدم تضمين الكشوف المرسلة من الإدارة بأسمائهم، مع العلم بأنه سبق أن تقدّم 191 طالباً على نظام العمال في الموعد القانوني المحدد وبعد استيفاء ومراجعة أوراقهم تم إصدار أرقام جلوس لهم من لجنة النظام والمراقبة.

وانطلقت امتحانات الدبلومات الفنية، السبت 19 يونيو الجاري،وتنتهي الخميس 1 يوليو المقبل.