رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

برج الجلاء.. بدء الأعمال المصرية لإزالة ركام ثالث مواقع الدمار فى غزة (فيديو)

المعدات والعمال المصريون
المعدات والعمال المصريون في غزة لرفع آثار الدمار

بدأت المعدات المصرية الموجودة في قطاع غزة المحاصر، صباح اليوم السبت، أعمال رفع كام برج الجلاء، أحد أكبر أبراج غزة، الذي دمره الطيران الإسرائيلي، وكان يضم العديد من الشقق السكنية والمكاتب التجارية ووكالات الأنباء مثل "أسوشيتد برس" الأمريكية.

بدء الأعمال المصرية لرفع ركام برج الجلاء في غزة

واستقبل الفلسطينيون، خاصة من كانوا يعيشون داخل برج الجلاء، العمال المصريين بحفاوة شديدة، كما طالبوهم بأن يتعاونوا معهم للبحث عن أي أغراض يمكن الحصول عليها من تحت الأنقاض.

ويعد ذلك الموقع هو الثالث الذي تقترب الأعمال المصرية فيه من الانتهاء والتمهيد لبدء إعادة إعماره، وهي الأعمال التي بدأت منذ نحو شهر، إذ سلم العمال المصريون موقعا تم الانتهاء منه إلى وزارة الأشغال في غزة، كما قاربت الأعمال في الموقع الثاني على الانتهاء بشكل كامل، بجانب هذا الموقع. 

وتستمر الأعمال المصرية في قطاع غزة المحاصر، لرفع آثار الدمار والركام من عدة مواقع جراء التصعيد الإسرائيلي الأخير، إذ تباشر الآليات والعمال التي أرسلتها القاهرة عملها في نحو أكثر من 5 مواقع في آن واحد.

استمرار العمل في معبر رفح البري 

في السياق ذاته، يستمر معبر رفح البري في استقبال الفلسطينيين وأسرهم العالقين، وإدخال البضائع التي يحتاجها القطاع المحاصر. 

ويستقبل معبر رفح، غدا الأحد، 490 مسافرا فلسطينيا بينهم الأسر والطلاب والمرضى، بجانب جرحى التصعيد الإسرائيلي الأخير لتلقي العلاج داخل المستشفيات المصرية.

خطوات مصرية لتسريع إعادة إعمار غزة

في السياق ذاته، أكد أسامة كحيل نقيب اتحاد المقاولين في قطاع غزة المحاصر، منذ يومين، أن مصر تعمل على تحقيق عدة خطوات هامة بشأن إعادة الإعمار لغزة، وأبرزها مجالات الزراعة والتصدير والاستيراد، وغيرها.

وأشار إلى أن الشركات المصرية ستعمل على تطوير قطاع الزراعة، واسئناف نشاط البنوك المصرية في القطاع، لتسهيل نقل أموال المنحة التي خصصها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتقدر بـ500 مليون دولار. 

وأوضح كحيل أن القطاع الخاص في مصر مستعد لتقديم دعم مالي وتقني لاستصلاح الأراضي الزراعية مقابل التسديد على مراحل، مشيرا إلى أنه سيكون هناك اجتماع بين اتحادي المقاولين من غزة والقاهرة.