رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

معلمون بأسوان يستغيثون لتوفير أتوبيسات لنقلهم لامتحانات الدبلومات الفنية

معلمي أسوان
معلمي أسوان

سادت من الغضب بين عدد من معلمي أسوان صباح اليوم السبت، في أول أيام امتحانات الدبلومات الفنية، وذلك بعد تعطل قطار الركاب بهم وتأخرهم على لجان الدبلومات الفنية وعدم توفير أتوبيسات آدمية لنقلهم لمباشرة أعمالهم.

وقال طارق منير أحد معلمي أسوان: أزمة كبيرة صباح أول يوم فى امتحانات الدبلومات الفنية شهدها المعلمين والمعلمات من مدينة أسوان والذين لهم أعمال ملاحظة فى مراكز دراو- كوم أمبو- ادفو بعدما تعطل بهم قطار الركاب الذى قام بهم من محطة أسوان الرئيسية متجها إلى إدفو، ولكن للأسف تعطل بهم فى أول محطة بقرية أبوالريش واضطروا إلى النزول بهذا الشكل المؤسف خصوصا على المعلمات أو كبار السن من المعلمين وأجبروا على إيقاف سيارات ميكروباص والمعاناة فى الطريق حتى يصلوا إلى لجانهم لتكملة أعمالهم المقررة عليهم فى ظروف غاية فى الصعوبة".

وأضاف طارق منير والمتحدث نيابة عن المعلمين في تصريح لـ"الدستور": “مشكلتنا الرئيسية مع نقابة المعلمين بأسوان والتي ترفض توفير أتوبيسات لنقل المعلمين على الرغم من أنها موجودة”.

واستكمل: "النقابة لديها أتوبيسات ولكنها تؤجرها في الأفراح والمناسبات وترفض توفيرها للمعلمين أو انتقالاتهم أثناء الامتحانات.

وتابع: أطالب وزارة التربية والتعليم والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والدكتور رضا حجازي نائب وزير التعليم لشئون المعلمين بالتدخل لوقف هذه المهزلة.

وانطلقت امتحانات الدبلومات الفنية  السبت 19 يونيو الجارى، وتنتهي يوم الخميس الموافق 1/7/2021.

وشددت الوزارة على مديري عموم التعليم الفني بضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية بلجان سير الامتحان وفق قرارات مجلس الوزراء بهذا الشأن، على ألا يتجاوز عدد الطلاب 14 طالب بكل لجنة فرعية داخل لجان سير الامتحان للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والعاملين بتلك اللجان، مشيرة إلى أنه يتم التنسيق حاليًا مع وزارة الصحة والسكان بشأن تطعيم جميع المشاركين في الامتحانات العامة ضد مرض فيروس كورونا المستجد.

ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الدبلومات الفنية هذا العام 750000 طالب/طالبة، بكافة النوعيات (صناعي - زراعي - تجاري - فندقي - تعليم وتدريب مزدوج)، داخل 3041 لجنة امتحانية، مشيرة إلى أنه سيتم السماح بعقد امتحان التربية الدينية وكذا المواد غير المضافة للمجموع بالمنزل، وتم التنبيه على لجان الإدارة والنظام والمراقبة بخصوص هذا الموضوع.

وتابعت الوزارة: إنه يتم تسليم الطالب 1 كمامة يوميا و1 كيس جيل مطهر و2 كمامة قطنية لكل إدارى عن فترة الامتحان بواقع كمامة عن الامتحان النظرى وكمامة عن الامتحان التحريرى، و2 كنانة بلاستيكية لكل إدارى عن فترة الامتحانات بواقع كمامة عن الامتحان التحريري وأخرى عن العملى، إضافة إلى مجموعة من المطهرات 1 لكل مبنى مكونه من 30 لتر كحول أثناء فترة الامتحانات العملية والنظرية، مشددة على ضرورة التعقيم اليومى للجان السير.

وشددت وزارة التربية والتعليم على ضرورة استخدام العصا الإلكترونية يوميا للكشف عن المعادن وتفتيش الطلاب، مع توفير كواشف حرارية لكل لجنة 3 أجهزة مع التأكد من صلاحيتها للعمل، وفى حالة توافر بوابات التعقيم يتم التأكيد يوميا من توافر المستلزمات الطبية من كحولات لتشغيل هذه البوابة.

وطالبت وزارة التربية والتعليم من رؤساء اللجان بالتواصل مع المديريات التعليمية لاستلام الأصناف المطلوبة قبل انطلاق الامتحانات غدا السبت لإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين الطلاب والمعلمين خلال فترة أداء الامتحانات.

معلمي أسوان
معلمي أسوان
معلمي أسوان
معلمي أسوان