رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الدعاء المستجاب لتسهيل الامتحان والنجاح فيه

دعاء لتسهيل الامتحان
دعاء لتسهيل الامتحان

من الأسئلة الشائعة الآن عبر الجروبات الدينية على موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك" بالتزامن مع امتحانات الثانوية الأزهرية التي تبدأ اليوم السبت الموافق 19 يونيو، ماهو الدعاء المستجاب لتسهيل الامتحان والنجاح والتفوق في المواد بسهولة ويسر.

وقام العديد من رواد التواصل بنشر دعاء جربه بعض الصالحين وهو قوى في الاستجابة لمن يريد النجاح.

ومن المعروف أن اليوم الذي يأتي به الامتحان يشعر الطالب كأنه نسي كل شئ عن المادة الذي قام بمذاكرتها، ويشعر بحالة من الارتباك وهذا شعور طبيعي نتيجة التوتر.

وعندما يدخل اللجنة في الامتحان يتذكر ما حفظه وتم تخزينه في العقل، عندما يهدأ ويقول الدعاء الذي جاء في السنة هو:
"اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمرى إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، اللهم لا سهل إلا ما قد جعلته سهلًا، اللهم اجعل الصعب لى سهلًا، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة إلا بالله.

 

دعاء صعوبة الإجابة

 

كما أن هناك دعاء عندما يجد الطالب صعوبة في الإجابة على الامتحان فيقول: " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حى يا قيوم برحمتك استغيث، اللهم إني مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين.

 

دعاء نسيان الإجابة

 

وفي حالة إذا نسى الطالب الإجابة تمامَا فيقول هذا الدعاء: "اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي"، وكذلك يكثر من الاستغفار وقول لا حول ولا قوة إلا بالله.

 

دعاء الحفظ ليلة الامتحان

 

وهناك الكثير من الطلاب يراجع ليلة الامتحان، حيث يمكنه البدء بهذا الدعاء، "اللهم إنى أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك يا أرحم الراحمين".

 

دعاء بدء الإجابة يوم الامتحان

"ربي اشرح لى صدري ويسر لي أمري، واحلل العقدة من لساني يفقهوا قولى، بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا يا أرحم الراحمين".