رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير: خبراء التجارة في تنزانيا يحثون الشركات على الاستثمار في مصر

الاستثمار في مصر
الاستثمار في مصر

قالت مجلة "thecitizen" والتي تصدر في تنزانيا، إن خبراء السوق العالمي يرشحون مصر وأسواقها كفرصة للاستتثمار، وأن على تنزانيا استغلال الفرصة وزيادة التعاون الاستثماري مع مصر.

وحث المدير العام لهيئة تنمية التجارة التنزانية "TanTrade"، إدوين روتاجيروكا، الشركات التنزانية على المشاركة بشكل استراتيجي والاستغلال الكامل للإمكانيات الهائلة نسبيًا في السوق المصرية في محاولة لسد الفجوة التجارية بين البلدين والتي تبلغ حاليًا 31 مليون دولار لصالح الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

وقال روتاجيروكا، إنه على الرغم من زيادة قيمة الصادرات من تنزانيا إلى مصر من مليون دولار في عام 2016 إلى 3 ملايين دولار في عام 2020، إلا أن هذه النسبة ليست كافية.

وأضاف: "في السنوات الخمس الماضية، كانت تنزانيا تصدر التوابل والكاجو وشرائح السمك والبن، في حين أن الواردات الرئيسية من مصر تشمل المنتجات الصيدلانية والآلات والمعدات الكهربائية - مما يجعل قيمة الواردات الإجمالية 34 مليون دولار".

وادلى روتاجيروكا بتصريحاته خلال حدث التعاون بين الشركات الذي نظمته السفارة المصرية في تنزانيا، والذي شارك فيه رجال أعمال من قطاع الأغذية المختلفة مثل الحلويات والنشا والجلوكوز ومكونات الخبز والأطعمة المعلبة والزيت والصلصات والوجبات الخفيفة والمشروبات الغازية والزيوت ومواد الطباعة والتغليف.

وأضاف روتاجيروكا: "تتمتع تنزانيا أيضًا بإمكانية تنويع نطاق صادراتها إلى المنسوجات ومنتجات الجلود".

وقال السفير المصري، محمد ياسر الشواف، إن التعاون التجاري هو من بين المبادرات التي من شأنها تعزيز التجارة والاستثمارات بين البلدين، مع تعزيز التعافي من محن جائحة كوفيد -19 ومن شأن هذا التواصل والتفاعل أن يعزز التجارة والاستثمارات، التي تضررت بشدة من فيروس كورونا العام الماضي، كما أنه سيعزز التعاون الثنائي بين البلدين.

وقال مدير خدمات العضوية، زكي مبينا، إن على التنزانيين الانخراط بشكل استراتيجي مع السوق الأجنبية حتى يتمكنوا من إحداث فرق في أعمالهم.

وأضاف أنه يتعين على الحكومتين العمل على معالجة العقبات التي تلعب دور الجحيم في هذا القطاع، بما في ذلك السياسات والاتفاقيات التجارية في السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (كوميسا).

وقال مبينا: "لدينا مجموعة واسعة من المنتجات المماثلة التي يبيعها المصريون إلى تنزانيا، لذلك دعونا نتفاعل مع العقول الرصينة - ونستخدمها أيضًا كمنصة تدريب ودعم لتطوير قطاع الأعمال والقطاع التجاري".