رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أولجا ياريلوفا: العام الثقافى المصرى الروسى يعزز العلاقات بين البلدين

نائب وزير الثقافة
نائب وزير الثقافة الروسي

قالت أولجا ياريلوفا ممثلة دولة روسيا الاتحادية ونائبة وزير الثقافـة الروسي، العام الثقافي المصري الروسي، يعزز العلاقات بين البلدين ويفتح المجال في التعاون في العديد من الملفات.

 

وأضافت أن هذا العام سيفتح العلاقات الموجودة بالفعل بيت البلدين والتي ستزداد خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أن وزارة الثقافة الروسية أعدت برنامجا ثقافيا وفنيا احتفالا بهذا العام.

 

وأشارت أن من ضمن الفعاليات تقديم عرض فني لفرقة بريوسكا للرقص الشعبى، التي تقدم مجموعة من التابلوهات الفنية التى تعبر عن الفلكلور الروسى وتجمع بين الأداء الشعبي والرقص الكلاسيكي منها برولوجيو ، كولوكولتسي ، بريوسكا ، توبوتوخا ، ريشينكا وغيرها .

 

وقال السفير الروسي بالقاهرة، إن التعاون بين مصر وروسيا منذ قديم الازل، فدائما ما يتذكر الروس جمال عبد الناصر، والآن جاء الرئيس عبد الفتاح السيسي لإكمال مسيرة التعاون والعلاقات الناجحة بين البلدين.

 

وأضاف أن بجانب التعاون الثقافي، يوجد تعاون إقتصادي، فضلا عن التعاون في الجانب العسكري، وسيتم فتح آفاق جديدة في العديد من المجالات المختلفة، سواء التعليمية أو الرياضية وغيرها.

 

وأشار إلى أن المصريون يحملون في قلوبهم مشاعر طيبة تجاه الروس، لافتا إلى أن روسيا تنتظر الفرق المصرية لإقامة حفلاتها في موسكو خلال الفترة المقبلة.


جدير بالذكر أن وزارة الثقافة أعدت بالتعاون مع وزارة الخارجية والجانب الروسي أجندة فعاليات تضم 23 فعالية ثقافية وفنية تشارك فيها جميع قطاعات وهيئات وزارة الثقافة على مدار عام كامل وتختتم في مايو 2022 بالعاصمة الروسية موسكو.

 

وقد تم اختيار روسيا ضيف شرف مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة إلى جانب الندوات ومعارض الكتاب والفنون التشكيلية والحرف التراثية وتأثيرات الأدب الروسي على الأدب المصري مع تبادل للفرق الفنية بين الجانبين، بجانب إصدار مجموعة من المترجمات من الروسية إلى العربية والعكس.