رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لافروف يعرب عن أمله فى حل أزمة محتجزين روس ببيلاروسيا قريبا

لافروف
لافروف

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الجمعة عن أمل بلاده في تسوية الوضع القائم بشأن مواطنين روس محتجزين في بيلاروسيا بالقريب العاجل.
وقال لافروف - عقب محادثت أجراها مع نظيره البيلاروسي فلاديمير ماكاي وفقا لوكالة أنباء (تاس) الروسية - "دعونا نأمل في أن تتم تسوية الوضع قريبًا".. مشيرا إلى أن وزارة الخارجية البيلاروسية زودت موسكو بمعلومات حول الروس المحتجزين في مينسك.. وأن ماكاي أطلعه على وضع المواطنين الروس المحتجزين في بيلاروسيا، بمن فيهم صوفيا سابيجا.
وأكد لافروف - في هذا الشأن - متابعة السفارة الروسية لوضع المحتجزين الروس في مينسك عن كثب.
يُذكر أن سابيجا أُلقي القبض عليها في مطار مينسك في 23 مايو الماضي بصحبة المعارض البيلاروسي رومان بروتاسيفيتش، الذي كان موضوعًا على قائمة المطلوبين، وذلك أثناء هبوط طائرتهما في مينسك اضطرارياً، في حادثة تسببت في عقوبات غربية على مينسك واتهامات إليها بالتضييق على صفوف المعارضة.
وفي سياق آخر، اقترحت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية إيلا بامفيلوفا عدم حصر الاقتراع بانتخابات مجلس الدوما التي ستجري في روسيا في سبتمبر المقبل في يوم واحد.
وقالت بامفيلوفا - في تصريح أوردته قناة إخبارية - "إنه مع الأخذ بتوصيات السلطات الصحية وكذلك رأي الجمهور نقترح عدم حصر الاقتراع بانتخابات سبتمبر، في يوم واحد ، مشيرة إلى أن لجنة الانتخابات المركزية في روسيا، تقترح تنفيذ عملية الانتخابات في الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر المقبل.
وأضافت: "الخيار الأمثل في الوضع الحالي، هو التصويت في الانتخابات خلال ثلاثة أيام".
كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أصدر مرسوما حدد بموجبه موعد انتخابات مجلس الدوما للدورة الثامنة في الـ19 من سبتمبر المقبل.
وعلى جانب آخر.. قالت رئيسة الهيئة الفدرالية الروسية لحماية حقوق المستهلك آنا بوبوفا "إنه سيتم فرض التطعيم الإلزامي في روسيا ضد فيروس كورونا للفئات المعرضة للخطر إذا لزم الأمر".
وأضافت بوبوفا - خلال اجتماع للجنة الانتخابات المركزية الروسية اليوم الجمعة - "سيتعين علينا استخدام هذه الأداة إذا لزم الأمر، عندما يتطور الوضع في أي أقاليم أخرى".
يُذكر أن رئيسة إدارة الهيئة الفدرالية الروسية للرقابة على حقوق المستهلك في العاصمة موسكو يلينا أندرييفا قررت الأربعاء الماضي توفير التطعيم ضد فيروس كورونا للعاملين في مجالات التجارة والخدمات والمطاعم والنقل والرعاية الصحية والإسكان والخدمات المجتمعية والتعليم والثقافة والمنظمات العاملة مع الأطفال.
وقالت أندرييفا: "يجب تطعيم ما لا يقل عن 60 بالمئة من الموظفين في هذه المنظمات بجرعتين من اللقاح بحلول منتصف أغسطس المقبل"، مشيرة إلى اتخاذ قرار مماثل في مناطق روسية أخرى. وكانت أعداد المصابين بالفيروس التاجي، خاصة في العاصمة موسكو، قد شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام الأخيرة.