الأربعاء 28 يوليو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وصفته «الصحة العالمية» بـ «المثير للقلق»

كل ما تريد معرفته عن «المتحور الهندي» عن فيروس كورونا «دلتا»

كورونا في الهند
كورونا في الهند

تسبب المتحور الهندي المعروف بـ"دلتا" من فيروس كورونا فى إصابة الملايين بالذعر بعد الانتشار الواسع له فى الهند وإصابة عشرات الآلاف من الهنود به .

“الدستور” ترصد أبرز المعلومات عن هذا الفيروس "دلتا"

 

-تقول منظمة الصحة العالمية إنه سلالة فرعية واحدة فقط من تحولات فيروس كورونا، اكتُشفت في الهند.

 

- وصفت منظمة الصحة العالمية سلالته  بـ "مثيرة للقلق"، واعتقدت أن المتحور الهندي هو  المسؤول عن التفشي الحاد للوباء في الهند.

 

-وتؤكد المنظمة: "أصبح من الواضح أن هناك أخطاراً أكبر مرتبطة بسلالة - (المتحور الهندي)، فيما لوحظت معدلات انتقال أقل مع السلالتين الفرعيتين".

 

-قالت ماريا فان كيركوف المسؤولة المكلفة بمكافحة كورونا في منظمة الصحة العالمية: إنه زاد قابلية انتقال الفيروس، ما يعني أنه يمكنه الانتشار بسهولة أكبر بين الناس".

 

- يشبه "الإصابة بالبرد"، وبحسب دراسة بريطانية فإن "المصابين به قد يعتقدون أن لديهم نوعًا ما من البرد الموسمي فقط، وبالتالي يذهبون إلى الحفلات".

 

-ـأول أعراضه هو الصداع يليه التهاب الحلق وسيلان الأنف والحمى، كذلك "السعال والحمى وفقدان التذوق والشم هي الأعراض الكلاسيكية لكورونا المستجد، والسعال هو خامس أكثر الأعراض الأكثر شيوعًا مع المتحور الهندي بينما لم يحتل عرض فقدان حاسة الشم المراكز العشرة الأولى".

 

-أثبتت تجارب حديثة أن اللقاحات قادرة بالفعل على مقاومة المتحور دلتا بكفاءة مقاربة للمعروفة مع السلالات الأخرى، وخلصت دراستان منفصلتان أجريتا في المملكة المتحدة إلى انخفاض خطر دخول المستشفى إلى 70 في المئة بعد جرعتين من أي لقاح، بالنسبة للأشخاص المصابين بالمتحور الهندي.

 

-ويقول مسؤولو الصحة العامة في المملكة المتحدة إنهم واثقون بشكل متزايد من أن اللقاحات توفر حماية كبيرة ضد المتحور الهندي المعروف بـ" دلتا".

 

-وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن المتحور الهندي الذي اكتشف للمرة الأولى في الهند وينظر له على نطاق واسع بأنه السبب الرئيسي في رفع أعداد الوفيات، رصد في 74 بلدا حول العالم.

 

-يشكل المتحور الهندي (المتحور دلتا) أكبر خطر على السكان غير المحصنين، وربما أيضاً السكان الذين تلقى معظمهم جرعة واحدة فقط.

 

-و-أفضل طريقة لتحجيمه هي إعطاء فرص أقل للفيروس في التطور من خلال منع تفشي المرض واحتوائه باحتياطات فعالة مثل أقنعة الوجه والتهوية المناسبة وتطعيم الأشخاص، خاصة بعدما كشفت الأبحاث أن طرق انتقال المتحور الهندي لا تختلف عن عدوى كورونا المعتادة.

 

-والطريقة الرئيسية لانتشاره من خلال التعرض لقطرات الجهاز التنفسي الحاملة للفيروس، كما من الممكن أن يصاب الأشخاص بالعدوى من خلال ملامسة الأسطح أو الأشياء الملوثة.