رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التضامن» تحدد الخط الساخن 16439 لطلبات الكفالة والأسر البديلة

نيفين القباج
نيفين القباج

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، عن تغيير رقم الخط الساخن الخاص بمشروع الأسر البديلة وطلبات الكفالة إلى 16439، وذلك فى إطار خطة تطوير البرنامج.

وأضافت وزارة التضامن عبر موقعها الإلكتروني، أن هناك عدة شروط لحصول الأسر على طفل بديل وهى:-

 - الأسرة البديلة الكافلة عند تسلم الطفل محل الرعاية تفتح حسابًا في بنك ناصر الاجتماعي أو فتح دفتر توفير بمبلغ لا يقل عن ثلاثة آلاف جنيه أو إيداع هذا المبلغ في حساب الطفل حال وجود حساب أو دفتر توفير له ، وتسلم الأسرة صورة ضوئية من إيصال الإيداع لإدارة الأسرة والطفولة بالمديرية التابع لها محل الإقامة.

- أن تقوم الأسرة البديلة الكافلة بواجبات الرعاية للطفل محل الرعاية دون مقابل، ويحق لها أن توصى له  أو تهبه من أملاكها القدر الذي تراه وفقًا للقانون، ولا يجوز الصرف من المبالغ المودعة في حساب الطفل ببنك ناصر الاجتماعي أو في دفتر التوفير الخاص به تحت أي مسمى إلا بموافقة اللجنة العليا للأسر البديلة الكافلة بالوزارة.

وأوضحت أن يكون للأب البديل الكافل أو الأم البديلة الكافلة بحسب الأحوال "حامل كارنيه الأسر البديلة الكافلة " الولاية التعليمية على الطفل المكفول، على أن تقوم الأسرة بإخطار الإدارة الاجتماعية سنويًا بشهادة إثبات قيد من المدرسة الملتحق بها الطفل، كما يجوز منح الأسرة البديلة الكافلة الوصاية على الطفل بعد اجتيازها التقييم الخاص الذي تقوم به الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي، يتم متابعة الطفل مرة على الأقل كل عام.

وأكدت وزارة التضامن، أن إجمالي عدد الأسر البديلة الكافلة بلغ 11,633 أسرة كافلة لــ  11,825 طفل وطفلة داخل  مصر، بالإضافة إلى عدد 123  طفلًا داخل عدد 122  أسرة خارج  مصر، وبلغت نسبة الأطفال تحت سن 18 سنة بنسبة 85% من المكفولين والشباب فوق 18 سنة نسبة 15% من الإجمالي العام. ولقد تم تفعيل إجراءات أكثر تيسيرًا على الأسر الكافلة تخص المستوى التعليمي والحالة الاجتماعية وإضافة لقب عائلة الأسر الكافلة للأطفال المكفولين لديها، كما تمت إتاحة تقديم طلبات الكفالة إلكترونيًا على الموقع الرسمى للوزارة، مما أدى إلى زيادة طلبات الأسر الكافلة بنسبة 17% وجار التحقق من ملاءمة تلك الأسر لرعاية وحماية البنات والأبناء.