رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هشام الخشن: «بالحبر الأزرق» تكشف سيرة غائبة لإحدى أميرات الأسرة العلوية

رواية بالحبر الأزرق
رواية بالحبر الأزرق

يشير هشام الخشن إلى أنه انشغل في رواياته بمواجهة التطرف بشكل عام من خلال قراءة التاريخ بعين روائية مغايرة، مضيفا أنه تناول ذلك المشروع من خلال روياته "جرافيت"، التي بدأت برؤية تاريخ آخر لمصر منذ العشرينات من القرن المضي.

 

مشروع روائي استمر على مدار سبعة روايات استكمله اليوم الروائي هشام الخشن بروايته الأحداث بالحبر الأزرق، الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية.

 

وأوضح هشام الخشن لـ "الدستور" أنه يعطي الجزء الأكبر للتحضيرات ما قبل الكتابة، بالبحث في الأرشيف والوثائق ورسم خطوط شخصياته قبل أن يبدأ في الكتابة الفعلية".

 

ويضيف الخشن إلى أن الشخصية المحورية في روايته الأميرة نازلي ابنة الأمير محمد فاضل، مشيرا إلى أنها دشنت صالون ثقافي اشتهر تلك الفترة في مصر وتونس، ما دفع المثقف التونسي إلى التعامل معها بنفس تعامل المصريين مع هدى شعراوي في القاهرة.

 

يستكمل هشام الخشن:"الأميرة نازلي هى الشخصية المحورية بالفعل، لكن الشخصية الرئيسية في العمل هى مربية الأميرة، ليديا، وهى شخصية خيالية".

 

 جدير بالذكر أن آخر روايات هشام الخشن المنشورة بعنوان "شلة ليبون" يجري تحويلها إلى فيلم سينمائي من بطولة أحمد عز ومنة شلبي.

 

تدور رواية شلة ليبون حول مجموعة من الأصدقاء يجتمعون مرة واحدة في العام، ليلة رأس السنة، يلعبون البوكر في شقة أحدهم بعمارة "ليبون" الشهيرة في حي الزمالك العريق، ليس قمارا، مجرد لعبة يستعيدون من خلالها مصائرهم التي تقاطعت منذ تزاملهم  في الدراسة بواحدة من مدارس حي الزمالك العريقة، حكاية تبدو عادية، غير أنها بالفعل غير عادية!

 

نشر الخشن أول مجموعة قصصية له بعنوان "حكايات مصرية جدا" التي نشرت بعض صحف ودوريات يومية قصصا من ضمن المجموعة. وبعدها بسنتين أصدر روايته الأولى "ما وراء الأبواب" والتي يتم تحويلها الآن إلى مسلسل تلفزيوني. وبعدها أطلق الخشن روايته الثانية "7 أيام في التحرير" التي تعد أول عمل أدبي يسرد أحداث 25 يناير في مصر. 

 

في عام 2013، نشر الخشن مجموعة قصصية مع الكاتبة رشا سمير بعنوان "دويتو". وبعدها بعام واحد، أصدر روايته الرابعة "جرافيت" التي سلطت الضوء على الحالة الإجتماعية في مصر والحركات النسوية وجماعة الإخوان المسلمين في عام 1928، كما أن الرواية كانت من ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية في عام 2014 والتي استطاعت أن تكون ضمن 16 عمل روائي. 

 

وفي عام 2016، أصدر روايته الخامسة بعنوان "تلال الاكاسيا"، وبعدها رواية "حدث في برلين" والتي كانت من ضمن أكثر الكتب مبيعا في مصر عام 2018 كما أنه تم اختيارها كقراءة مقررة ضمن منهج اللغة العربية في المدرسة الألمانية في القاهرة.

غلاف رواية بالحبر الأزرق

غلاف الرواية
غلاف الرواية