رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

43 شركة تشارك في ندوة عن السلامة والصحة المهنية ببورسعيد

جانب من الندوة
جانب من الندوة

نظمت مديرية القوى العاملة بمحافظة بورسعيد، ندوة حول نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية، عن الحالات التي يتم فيها تحرير المحاضر الفورية للمنشآت، وإعداد خطط الطوارئ، حضرها 73 عاملاً، من 43 شركة من شركات القطاع الخاص العاملة في نطاق المحافظة.

وأكد السيد السنجابي، مدير المديرية، أهمية السلامة والصحة المهنية بالنسبة للعاملين بالمنشآت والمصانع، مقدماً الشكر والتقدير للشركات المشاركة، وعلى الدور الحيوي لها فى القطاعات المختلفة لدعم الاقتصاد القومي، وتحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

في المحاضرة الأولى، قامت رضا عبد السلام، بشرح كيفية تحرير المحاضر الفورية  الكيميائية، للشركات التى تقوم بمخالفات دون الرجوع منها إلى دليل الإجراءات والقانون، وتم تحديد المسئولية بالمواعيد القانونية للإبلاغ عن الحوادث الجسيمة والأمراض المهنية وتسليم الاحصائيات نصف السنوية للمكتب المختص.

وتناول الشق الثاني من الندوة، كيفية إعداد خطط الطوارئ لكل منشأة على حدة، ألقاه الكيميائي أحمد عبد الفتاح، حيث ركز على الهدف الأساسي من إعداد تلك الخطط، وتم التنويه على عناصر الخطة، والاحتياطات التى يجب إتخاذها من قبل الشركات لحماية العنصر البشري.

واختتمت الندوة بكلمة من مدير المديرية، وجه من خلالها رسالة لحث كافة المنشآت على الاهتمام بتوعية العمال بداخلها في مجالات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، مشيراً إلى أهمية تنفيذ اشتراطات الحماية المدنية بكل منشأة للحفاظ على الأمن الاقتصادي للمنشآت.

وكانت مديرية القوى العاملة بمحافظة بورسعيد، قامت بتعيين 412 شاباً، وذلك في منشآت القطاع الخاص من خلال شهادات القيد  المرتدة "كعب العمل"، منهم 33 من ذوى القدرات تم إبرام عقود عمل لهم من خلال إدارة خدمة المواطنين بالمديرية، وبلغ المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية  419 شاباً منهم 14 من ذوى الاحتياجات الخاصة، فضلاً عن استخراج 694 شهادة قياس مستوى مهارة وكارنيه مزاولة حرفة.