رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير مصرفي عراقي: الحكومة ستستفيد من تثبيت سعر الصرف

عضو اللجنة المالية
عضو اللجنة المالية النيابية العراقية جمال كوجر

استبعد عضو اللجنة المالية النيابية العراقية جمال كوجر، اليوم الجمعة، أن يتم تغيير سعر صرف الدولار مقابل الدينار خلال العام الحالي، فيما أشار إلى إمكانية استفادة الحكومة من ارتفاع أسعار النفط عالميا لتخفيف الأعباء عن المواطنين.

وقال كوجر في حديث للسومرية نيوز، أن "الحديث عن تغيير سعر الصرف للدولار مقابل الدينار، ينبغي أن يغلق بالكامل على الأقل خلال العام الحالي، على اعتبار أن جميع أرقام الموازنة الحالية بنيت على سعر الصرف الحالي.

وأضاف كوجر، ان "أي تغيير بالسعر سيؤثر على 30 تريليون دينار تضمنتها الموازنة وخصصت للمشاريع الاستثمارية، واي تغيير سلبا او ايجابيا فسيكون هناك متضررين اما الحكومة او المستثمرين والمتعاقدين على المشاريع الجديدة ضمن الموازنة".

وتابع أن "الالية الحكيمة تقول الابقاء على سعر الصرف لهذا العام، وان تستفيد الحكومة من ارتفاع اسعار النفط عالميا وحالة الاستقرار التي حصلت في الوضع المالي للحكومة بغية تخفيف أعباء المواطنين نتيجة تغيير سعر الصرف"، مرجحا أن "يكون التغيير في سعر الصرف بالعام المقبل".

وتعاني العراق في الفترة الأخيرة من أزمة فيروس كورونا المستجد حيث أن سجلت وزارة الصحة العراقية، أمس ، 5 آلاف 189 إصابة جديدة بفيروس كورونا المُستجد؛ خلال الــ 24 ساعة الماضية؛ ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات المسجلة منذ بدء تفشي الوباء في البلاد إلى مليون و 274 ألفًا و 629 إصابة.


و في سياق متصل، ذكرت الوزارة- في بيان أوردته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء (نينا) أمس الخميس- أنه تم تسجيل شفاء 3 آلاف 930 حالة جديدة؛ ليرتفع إجمالي حالات الشفاء إلى مليون و188 ألفا و422 حالة، فيما بلغ إجمالي حالات الوفاة جراء الإصابة بالفيروس 16 ألفًا و811 حالة، بعد تسجيل 30 حالة وفاة جديدة.