رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الشيخ عويضة عثمان يوضح موعد ساعة الإجابة يوم الجمعة

الشيخ عويضة عثمان
الشيخ عويضة عثمان

من الأسئلة التي تشغل بال المسلمين هو معرفة ساعة الإجابة يوم الجمعة، حيث به ساعة إجابة وفقا لما أخبرتنا السنة النبوية، والكثير من الناس يبحث باستمرار عن موعد تلك الساعة.

"الدستور" ترصد لجمهور القراء موعد ساعة الاستجابة في يوم الجمعة الكريم.

من جهته، قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، قال العلماء تتبع ساعة الإجابة يوم الجمعة كتتبع ليلة القدر في شهر رمضان، لذلك فاضلوا بين يوم الجمعة وليلة القدر، وقال بعض العلماء إن ليلة القدر مستجاب فيها الدعاء، وقال البعض الآخر إن يوم الجمعة فيه ساعة استجابة، ويزيد على ذلك قيام الساعة يوم الجمعة، وهذا فضل زائد، ومن العلماء من قال إن يوم الجمعة أفضل من ليلة القدر لولا أن الله أنزل فيها القرآن وهذا الفارق.

وأضاف في رده على سؤال ورد إليه حول تحديد موعد ساعة الاستجابة في يوم الجمعة، في برنامج" فتاوى الناس" الذي يذاع عبر قناة الناس، أن العلماء اختلفوا في تلك الساعة يوم الجمعة، البعض منهم قال تبدأ منذ صعود الإمام على المنبر إلى أن تنتهى وقت الصلاة، هذه الساعة التي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم: "إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبدا قائم يصلى يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه"، بينما قال كثير من العلماء أن هذه الساعة تبدأ من بعد العصر حتى غروب الشمس.  

وتابع: هذا يجعلنا مشغولين طوال يوم الجمعة بالدعاء، وقال البعض الآخر إن في هذا اليوم من الفجر حتى نهايته ساعة اسأل الله ما تريد وربنا سيستجيب بعون الله.

وأشار أمين الفتوى، إلى أن الله له خواص في الأوقات والأزمان والأشخاص، جعل للمسلم وقت معين وآيات معينة لها تأثير، وزمان معين له فضل، وشخص معين له فضل، فالأشخاص ليسوا كالأنبياء، والملائكة متفاضلة عند الله، وكذلك الزمان، فيوم الجمعة ليس مثل يوم السبت بل له فضل، وكذلك شهر رمضان يختلف عن الشهور الأخرى.

وناشد الشيخ عويضة، المسلمين على اغتنام هذه الفرصة والانشغال بالدعاء في هذا اليوم وكثرة الصلاة على النبي في يوم الجمعة وفي الأوقات التي ربما تصادف ساعة الإجابة، حيث أكد أن الله  يبين لنا فضل هذا اليوم وأن هناك به ساعة فعلى المسلم اغتنامها، وعدم ترك هذه الفرصة العظيمة.