رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المبعوث الرئاسي لبايدن يشيد بنجاح السيسي في إدارة الاقتصاد

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أشاد جون كيري، كبير الدبلوماسيين لشؤون المناخ في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بنجاح الرئيس عبد الفتاح السيسي في إدارته لاقتصاد مصر وسعيه لجذب الاستثمار الاجنبي والنهوض بالبلاد، مثنيا بشكل خاص على جهوده لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة واهتمامه بقضايا البيئة وتغير المناخ.

وأجرى موقع "كوارتز" الامريكي حوارا مع المبعوث الأمريكي الخاص للمناخ، في أعقاب زيارته لمصر في إطار جولة أجراها في المنطقة لحشد الدعم الأقليمي للعمل المناخي قبل قمة المناخ العالمية ""COP26 المزمع عقدها في جلاسكو في نوفمبر القادم، وشدد "كيري" في حواره على أن "السيسي دفع لتحديث الاقتصاد المصري وسط ظروف غير عادية".

وذكر الموقع الأمريكي، أن "كيري" أشاد أيضا باستثمار الحكومة المصرية في مجال إنتاج النفط والغاز، الذي يعد حجر الزاوية في استراتيجية التنمية الاقتصادية للبلاد، وسعيها لجذب الاستثمار الأجنبي في هذا المجال، مضيفا أنه "بفضل اكتشاف احتياطيات الغاز البحرية الضخمة في عام 2015، أصبحت مصر مُصدِّرًا صافًا للطاقة ، وتتنافس الآن على مكانة في السباق العالمي لتزويد أوروبا بالغاز الطبيعي المسال."

على الناحية الأخرى، ثمن "كيري" توجه الحكومة المصرية تحت قيادة الرئيس السيسي نحو مصادر الطاقة المتجددة، بدلا من الاعتماد على الوقود الأحفوري لاحتياجاتها من الطاقة الذي عادة ما يخلف ورائه تلوثًا كبيرًا، لافتا إلى أن إن استراتيجية التنمية "تمثل تحديًا حقيقيًا طويل الأجل لزيادة طموحنا بشأن أزمة المناخ".

وتابع الموقع، نقلا عن المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ: "منذ توليه منصبه في عام 2014 ، في ظروف صاخبة، دفع السيسي لتحديث الاقتصاد المصري"، مشيدا بإتجاه إدارته إلى الاستفادة من الموارد الطبيعية الوفيرة في البلاد ، بما في ذلك الشمس والرياح".

وأضاف الموقع، أن مصر تقوم الآن ببناء أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في العالم، مشيرا إلى أن الحكومة قالت إنها تأمل في الحصول على خُمس الكهرباء في البلاد من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2022.

أزمة سد النهضة

وعلى صعيد آخر، صرح "كيري" لموقع "كوارتز" الأمريكي، إن الرئيس بايدن يراقب عن كثب المستجدات الأخيرة فيما يخص أزمة سد النهضة والأزمة بين مصر واثيوبيا لإصرارها على ملء السد بشكل أحادي مما يمثل تهديدًا وجوديًا لأمن مصر المائي ولإنتاج الكهرباء من سدود الطاقة الكهرومائية الخاصة بها.

وأبرز التقرير تعهد الولايات المتحدة بتقديم تمويل لمساعدة مصر على الانتقال إلى الطاقة الشمسية، حيث صرح المبعوث الأمريكي الخاص للمناخ إن الولايات المتحدة تخطط لزيادة التمويل لمصر لمساعدتها على التحول إلى الطاقة الشمسية والتكيف مع تأثيرات المناخ والانتقال إلى الطاقة النظيفة.