رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الفلبين تؤكد فعالية اللقاحات في الوقاية من الأعراض الشديدة لـ«كورونا»

 اللقاحات في الوقاية
اللقاحات في الوقاية من الأعراض

أكدت وزارة الصحة الفلبينية، اليوم الجمعة، فعالية لقاحات فيروس كورونا، خاصة في منع الإصابة بالأعراض الشديدة أو اضطرارهم إلى الإقامة في المستشفى، بعدما أعلنت إندونيسيا عن تفشي المرض بين العاملين الصحيين الذين تم تطعيمهم.
وقالت وكيلة وزارة الصحة الفلبينية، ماريا روزاريو فيرجير، في مؤتمر صحفي- حسب ما أوردته صحيفة "فيل ستار" الفلبينية، إن دراسات العالمية تظهر أن جميع لقاحات كورونا في البلاد فعالة في منع الإصابات الخطيرة.
وأضافت: "دعونا نحصل على اللقاح، دعونا لا نشك ونثق في أن اللقاحات من بين الأساسيات في مكافحة الوباء".
وأدلت مسئولة الصحة بهذه التصريحات بعد تواتر أنباء عن إصابة أكثر من 350 عاملًا في المجال الطبي في إندونيسيا بكوفيد- 19 على الرغم من تلقيهم لقاح سينوفاك الصيني، ولكن لم تظهر أعراض على معظم العاملين الصحيين فيما نٌقل العشرات إلى المستشفى.

ترتيب تصدر الدول بإصابات كورونا حول العالم

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك وإندونيسيا وروسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

كورونا حول العالم
يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد- 19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.