رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اتساع فائض ميزان المعاملات الجارية بمنطقة اليورو في أبريل

منطقة اليورو
منطقة اليورو

أظهرت بيانات من البنك المركزي الأوروبي، اليوم الجمعة، أن فائض ميزان المعاملات الجارية لمنطقة اليورو اتسع في أبريل بفضل زيادة في الفائض التجاري والدخل الأولي، الذي يشمل الأرباح من الاستثمارات الخارجية.
وسجل التكتل الذي يضم 19 دولة تتعامل باليورو فائضًا معدلًا لميزان المعاملات الجارية 22.8 مليار يورو في أبريل، ارتفاعًا من 17.8 مليار دولار في مارس وفقًا لأرقام مُعدلة.

وبناء على البيانات غير المعدلة، استقر الفائض دون تغيير يذكر تقريبًا عند 31.4 مليار يورو مقابل 31 مليار يورو قبل شهر.
وفي الاثني عشر شهرًا حتى أبريل، بلغ فائض ميزان المعاملات الجارية 2.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للتكتل، ارتفاعًا من اثنين بالمئة في فترة 12 شهرًا السابقة عليها.

وأكدت بيانات، أمس، أن ارتفاعًا كبيرًا في أسعار الطاقة والخدمات عزز تضخم أسعار المستهلكين في منطقة اليورو في مايو كما كان متوقعًا، مما يصل بمعدل نمو الأسعار فوق هدف البنك المركزي الأوروبي بقليل.

وأكد مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات أن التضخم بمنطقة اليورو التي تضم 19 دولة ارتفع 0.3% على أساس شهري، مسجلًا زيادة اثنين بالمئة على أساس سنوي، مثلما أشارت تقديرات في وقت سابق. 

ويريد البنك المركزي الأوروبي تضخمًا دون اثنين بالمئة لكن قرب ذلك المستوى.

وأضافت أسعار الطاقة 1.19 نقطة مئوية إلى الرقم العام على أساس سنوي، وأضافت الخدمات 0.45 نقطة، بينما أضافت الأغذية والمشروبات والتبغ 0.15 نقطة.

وباستثناء المكونات الأكثر تقلبًا وهي الطاقة والأغذية، أو ما يطلق عليه البنك المركزي الأوروبي التضخم الأساسي، ارتفعت الأسعار 0.2 بالمئة على أساس شهري و0.9 بالمئة على أساس سنوي.

لكن نتيجة أبريل جاءت أقل من توقعات السوق لفائض ‭‭15.8‬‬ مليار يورو في استطلاع لآراء اقتصاديين أجرته "رويترز".