رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الشعراوي يجيب.. هل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة بدعة؟

الشعراوي
الشعراوي

يوم الجمعة له سنن وآداب يقوم الكثير من المسلمين بفعلها، لأن هذا اليوم له نفحات عظيمة، وقد حثنا رسولنا الكثير على الإكثار من الصلاة عليه في هذا اليوم، كما حدد لنا أشياء إذا فعلناها كتبنا من أهل الجنة.
وقد عرف على مدار التاريخ منذ بعثة المصطفى صلى الله عليه وسلم، أن سورة الكهف تقرأ يوم الجمعة لما لها من مكانة كبيرة.

ويقوم رواد مواقع التواصل كل جمعة بحث بعضهم البعض على قراءة سورة الكهف، والإكثار من الصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم وفعل السنن التي تكون في هذا اليوم مثل الطيب وتقليم الأظافر وغيرها من السنن في هذا اليوم.

ولكن وسط هذه الأجواء الروحانية المليئة بالعبادة والخير، قام بعض المواطنين بنشر مقطع فيديو للشيخ الشعراوي حول قراءة سورة الكهف في هذا اليوم فقال البعض أنها بدعة ولكن قال البعض الأخر أن تداول الفيديو الغرض منه الآداب التي ينبغى معها قراءة سورة الكهف.

حيث ورد سؤال إلى فضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوي، الداعية الإسلامي، حول قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، حيث جاء كالتالي: “يتمسك أهل القرية بقراءة سورة الكهف يوم الجمعة مع أن أهل المدينة اعتبروا ذلك بدعة؟ ما حكم الشرع في ذلك؟”

قال الإمام الشعراوي، البدعة في سورة الكهف هى أن تقرأ علنًا، ففهناك البعض من الناس يذهب إلى المسجد ويجلس فيه ويقرأ بصوت مرتفع السورة، ويعطل من يذهب إلى المسجد ويريد صلاة تحية المسجد، ولكن ليست بدعة فيمن يقوم بقرأتها بمفرده، ولكن لا تجلس أيها المسلم تقرأ بصوت مرتفع، وغيرك يريد الصلاة، فلماذا تتحكم في نوع عبادة غيرك، أي انت تريد أن تقرأ قرآن وأنا أريد أن أصلى، فالبدعة ليست فى قراءتها، وإنما أن تحبس المسجد أيها المسلم في أن يسمع قراءتك لها، وإنما أقرأ انت حر بمفرك.