رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

5 أشياء إذا فعلها العبد يوم الجمعة كتب من أهل الجنة

الجمعة
الجمعة

يتميز يوم الجمعة عن سائر أيام الأسبوع، بأن له فضل كبير، ونزلت سورة كاملة في قدر ومنزلة يوم الجمعة، وحث النبي على الإكثار من الصلاة عليه في هذا اليوم، وخصص خمس أشياء إذا فعلها العبد فيه كتب من أهل الجنة.

وجعل الله في أيام الدهر نفحات وسبل كثيرة للخير، ولتحصيل الرحمة، وحث النبي على التعرض لتلك النفحات التي قد يخفى بعضها عنا، أو ربما يتكاسل البعض عن فعلها.

وقال رسول الله:"إن لله في أيام الدهر نفحات فتعرضوا لها فلعل أحدكم أن تصيبه نفحة فلا يشقى بعدها أبدا".

ومن  تلك الأيام المليئة بالنفحات والرحمات والبركة والأعمال الصالحة يوم الجمعة التي وصفها رسول الله بأنه خير أيامنا حيث قال:"إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا عليا من الصلاة فيه".

وهناك خمسة أعمالنا حثنا النبي وأرشدنا لفعلها في يوم الجمعة، وأخبرنا أن من فعلها كلها في هذا اليوم كتبه الله من أهل الجنةـ فعن أبي سيدنا الخدري رضى الله عنه سمع النبي يقول:"خمس من عملهن في يوم الجمعة كتبه الله من أهل الجنة، من عاد مريضا، وشهد جنازة، وصام يومًا، وراح يوم الجمعة، وأعتق رقبة".

وعن أوس ابن بن أوس وقيل عمرو رضى الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعفة، فأكثروا على من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليً، قالوا يا رسول الله وكيف تعرض  صلاتنا عليك وقد أرمت يعنى بليت، قال: إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء".
وحث النبي صلى الله عليه وسلم من فضل الصلاة عليه يوم الجمعة لما لها من مكانة كبيرة، وبشر الله عباده المكثرين من الصلاة على النبي يوم الجمعة بالفضل الكبير.