رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وصفتها بدولة الفصل العنصرى

15 نقابة وجمعية أمريكية تطالب الإدارة الأمريكية بوقف الدعم لإسرائيل

فلسطين
فلسطين

شهدت نقابات معلمي المدارس والجامعات، والنقابات العمالية الأمريكية حراكًا غير مسبوق، تنديدًا بجرائم الاحتلال الإسرئيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني، واصفة إسرائيل بـ"دولة الفصل العنصري".

واستنكرت نقابة عمال ولاية فيرمونت في بيان صدر عنها، التطهير العرقي الذي تمارسه قوات الاحتلال الإسرائيلي في حي الشيخ جراح وسلوان، والاعتداءات اليومية على المسجد الأقصى والهجمات الأخيرة على قطاع غزة، وفقًا لما نقلته وكالة وفا الفلسطينية.

كما وصف البيان ما يتعرض له الشعب الفلسطيني منذ 73 عامًا، بسياسة تطهير عرقي من دولة استعمار بدأت منذ عام 1948 بطرد نحو 730 ألف فلسطيني من منازلهم.

وأوضح البيان أن تلك الاجراءات جاءت نتيجة المساعدات المالية الأمريكية البالغة نحو 3.8 مليار دولار، والدعم السياسي الذي تقدمه الإدارات الأمريكية المتعاقبة  لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

- تصويت بالإجماع لإدانة الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة

وذكر البيان أن مجلس إدارة نقابة عمال ولاية فيرمونت التي تضم في عضويتها نحو ثلاثين ألفًا، صوتت بالإجماع لصالح التوقيع على البيان الذي يدين الحرب التي قامت بها إسرائيل على قطاع غزة موخرًا.

كما دعا البيان النقابات الأمريكية والعالمية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ومقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل لمعاقبتها على عنصريتها.

ولا يزال ناشطون مؤيدون للحق الفلسطيني يتواصلون مع نقابات أخرى للتوقيع على هذا البيان، حيث وقعت عليه 15 نقابة ومؤسسة حتى اللحظة، منها نقابة العاملين في جامعة مينيسوتا، ونقابة المحامين المختصين بالتمويل الحكومي، ونقابة محامي الدفاع العام في نيويورك، وتحالف السود والملونين ضمن التيار التقدمي في الحزب الديمقراطي، ومنظمة يهود من أجل حق الفلسطينيين بالعودة، ولجان العمل التقدمية للتضامن مع فلسطين داخل الحزب الديمقراطي، ورابطة المحامين من أصول أفروأمريكية.

- نقابة معلمي سياتل تدين التصرفات الإسرائيلية

كما صوتت اليوم نقابة معلمي مدينة سياتل في ولاية واشنطن بالإجماع على قرار مشابه،  جاء فيه أن دولة الفصل العنصري والاستعمار الإسرائيلية ومنذ قيامها طردت اللاجئين الفلسطينيين ومنعت عودتهم لمنازلهم في الوقت الذي تلقت فيه منذ قيامها نحو 147 مليار دولار دعم مالي من الولايات المتحدة.

وأوضح  البيان أن إسرائيل في حربها الأخيرة على غزة قتلت أكثر من 200 فلسطيني، بينهم 60 طفلًا وجرحت أكثر من 1300 مواطن، وشردت 40 ألفًا، كما قامت بطرد المئات من سكان الشيخ جراح وسلوان من منازلهم.

وقال البيان "بينما نقف متضامنين مع الشعب الفلسطيني ونطالب بوقف أي اعتداءات مستقبلية عليه، ندعو الحكومة الأمريكية لوقف المساعدات المالية لإسرائيل، ونطالب دائرة شرطة مدينة سياتل بوقف برامجها المشتركة مع الشرطة الإسرائيلية وبرنامج التبادل بين شرطة المدينة ونظيرتها في إسرائيل.

كما طالب البيان النقابات العمالية ونقابات المعلمين في المدن الأخرى بتبني قرارات مشابهة، معلنا تبني ودعم نقابة معلمي مدينة سياتل الرسمي لحملة مقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل.

 

يذكر أن  نقابة المعلمين في مدينية سان فرانسيسكو قاطعت إسرائيل تضامنا مع فلسطين، إلى جانب رابطة المدرسين من حملة درجة البروفيسور، ونقابة المدرسين في جامعة روتجرو في نيوجرسي، مطالبين الإدارة الأمريكية بلجم إسرائيل ومنعها من مواصلة الاعتداء على الشعب الفلسطيني.