رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السودان: تشكيل قوة عسكرية مشتركة برئاسة العطا لفرض هيبة الدولة

محمد حمدان دقلو
محمد حمدان دقلو

أصدر الفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني رئيس اللجنة الوطنية العليا لمتابعة تنفيذ إتفاق جوبا لسلام السودان، اليوم الخميس، قرارا بتكليف ياسر عبد الرحمن حسن العطا عضو مجلس السيادة، بتشكيل قوة مشتركة لفرض هيبة الدولة.

 

وقال دقلوا في قرار اليوم، إن قراره بتكليف الفريق العطا جاء استناداً إلى قرار رئيس مجلس السيادة الانتقالي رقم (126) لسنة 2021 بتشكيل اللجنة الوطنية العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، وقرار الاجتماع الدوري رقم (4) للجنة الوطنية برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي بتاريخ 16 يونيو الجاري.

 

وأوضح القرار انه تقرر تكليف العطا بتشكيل قوة مشتركة لحسم التفلتات الأمنية في العاصمة والولايات وفرض هيبة الدولة، على أن تكون القوات المشتركة من القوات المسلحة وقوات الدعم السريع وقوات الشرطة وجهاز المخابرات العامة وممثل النائب العام وممثلين لأطراف العملية السلمية.

 

وأشار القرار إلى أن مهام واختصاصات القوات المشتركة، تشمل وضع تصور متكامل لخطة حسم التفلتات الأمنية وفرض هيبة الدولة في العاصمة والولايات ومخاطبة ولاة الولايات لتشكيل قوة مشتركة بذات التكوين بالتنسيق مع الأجهزة العسكرية والأمنية المختصة، ومخاطبة وزارة العدل لإصدار التشريعات اللازمة لعمل القوة، لتوفير الغطاء القانوني لها، ومنع التجنيد غير القانوني واللوحات المرورية المخالفة.

 

كما تشمل اختصاصات القوات المشتركة أنه يجوز للقوة المشتركة بأي من الولايات طلب الدعم بالقوات أو السلاح أو المعينات اللوجستية الأخرى من المركز وإلزام أطراف العملية السلمية بضبط وحسم منسوبيهم وتحديد أماكن تجمعهم والتنسيق بين مجلس السيادة ومجلس الوزراء والولايات/ الأقاليم والجهات المعنية الأخرى لتنفيذ الاختصاصات الواردة في هذا القرار.

 

وشدد القرار على أن القوة المشتركة تتحرك برفقة النيابة العامة، وأن تباشر القوة المشتركة المنشأة في العاصمة والولايات بموجب هذا القرار، أعمالها فورا، وترفع تقارير أعمالها إلى اللجنة الوطنية.

 

ومن المقرر أن يسري هذا القرار من تاريخ التوقيع عليه اليوم الخميس، وعلى جميع الجهات المختصة وضع هذا القرار موضع التنفيذ الفوري، وذلك بحسب بيان لمحمد حمدان دقلو.