رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير هندى: موقع مصر يمنح نيودلهى الوصول لأسواق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا

الصادرات
الصادرات

كشف تقرير هندي عن أن الشركات الهندية تحتاج إلى إعادة النظر في ميزة الموقع الجغرافي لمصر من أجل الوصول إلى أسواق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

وأوضح تقرير لصحيفة " economic times"، ان مصر بلد مستقر سياسيًا ولديها اقتصاد ليبرالي مكّن الصناعة الهندية من استثمار أكثر من 3.15 مليار دولار في مصر، نقلا عن أجيت جوبتيه، سفير الهند لدى القاهرة خلال مشاركته في ندوة تحت عنوان "الهند – مصر: ترويج الأعمال والتحديات والفرص" والذي عقد بالقاهرة.

و أشار أجيت جوبتيه، إلى أن التجارة الثنائية والتصدير يتزايد بين مصر والهند بطريقة مدروسة في العديد من المجالات.

وذكرت الصحيفة إن الهند كانت واحدة من أكبر وجهات التصدير إلى مصر وإحدى أكبر المستوردين أيضا، مشيرة إلى أن الانتعاش في قطاع التجارة الإلكترونية، والوعي المتزايد باستخدام الطباعة والتغليف المستدامتين والقابلتين للتحلل وإعادة التدوير بين سكان السوق المصري ، يقود أيضًا نمو سوق الطباعة والتغليف والورق.

فيما أوضح الدكتور "Srikar K Reddy "، المسؤول الهندي أن هناك إمكانات كبيرة لتنويع سلال التجارة الهندية مما سيساعد على تعزيز التجارة الثنائية بين البلدين، مشيرا إلى أنه نظرًا لموقعها الاستراتيجي واتفاقيات التجارة الحرة المتعددة هناك فرصة كبيرة للشركات الهندية لزيادة التجارة والاستثمار.

علاقات اقتصادية قوية بين الهند ومصر

وكان سفير الهند السابق بالقاهرة راهول كولشرشت،  قال إنه خلال السنة المالية الهندية 2019/2020، بلغت قيمة التبادل التجارى بين الهند ومصر 4.53 مليار دولار،  مشيرا إلى أن حجم التبادل التجارى بين الهند ومصر ارتفع من 3.68 مليار دولار خلال السنة المالية الهندية 2017/2018 إلى 4.55 مليار دولار خلال السنة المالية 2018/2019.

وقال كولشرشت إن استثمارات الهند فى مصر تمثل أهم مجالات التعاون بين البلدين إلى جانب الصادرات المصرية إلى الهند والواردات منها وعودة حركة السياحة بين الهند ومصر.

ذكر كولشرشت أن الهند تحتل المركز العاشر كأكبر دولة مستوردة من مصر ومصدرة إليها، اذ بلغت قيمة صادرات مصر إلى الهند خلال الفترة من يناير حتى مارس 2020 حوالى 353 مليون دولار، بينما بلغت قيمة وارداتها من الهند 549 مليون دولار خلال نفس الفترة، موضحا أن صادرات مصر إلى الهند قد ارتفعت قيمتها من 1.67 مليار دولار خلال عام 2018-2019، إلى 2 مليار دولار خلال عام 2019-2020.