رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ألمانيا تتمسك بحصتها في «كيورفاك» رغم انتكاسة تطوير لقاح كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أعلنت الحكومة الألمانية عن تمسكها بحصتها في شركة كيورفاك للتكنولوجيا الحيوية رغم الانتكاسة التي سجلتها الشركة في تطوير لقاح مضاد لكورونا.

وذكرت وزارة الاقتصاد الألمانية اليوم الخميس أن الحكومة الاتحادية سعت من خلال مساهمتها في كيورفاك، وتسعى، إلى تحقيق الأهداف المتعلقة بالصحة والسياسة الصناعية، وأوضحت الوزارة أن المسألة لا تتعلق بزيادة مواقع إنتاج اللقاح في ألمانيا والاتحاد الأووبي وحسب بل أيضا بزيادة الأنشطة البحثية.


وأكدت متحدثة باسم الوزارة أن تقنية "إم آر إن ايه" (الحمض النووي الريبوزي المرسال) والمستخدمة في لقاحات مثل بيونتيك فايزر وموديرنا، تحظى بمجالات تطبيق متنوعة منها مكافحة مرض السرطان على سبيل المثال.
 

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الألمانية قدمت العام الماضي عن طريق بنك دعم التنمية الحكومي (كيه إف دبليو) مساهمة بقيمة 300 مليون يورو في شركة كيورفاك لتمتلك بذلك حصة بنسبة 16% في الشركة التي تتخذ من مدينة توبينجن مقرًا لها.
 

كانت كيورفاك أعلنت في ساعة متأخرة أمس الأربعاء فى بيان، عن أن لقاحها المرشح "سي في إن كوف" حقق فعالية أولية نسبتها 47% ضد مرض كوفيد-19 "بمختلف درجات شدته"، وبالتالي فإن الجرعة المحتملة لا تفي بالمعايير الإحصائية المحددة للنجاح، بحسب الشركة.

وفى سياق متصل، أعلنت شركة كيورفاك الألمانية للتكنولوجيا الحيوية عن أن السبب في الانتكاسة التي حدثت في تطويرها للقاح المضاد لكورونا يرجع إلى الطفرات الجديدة للفيروس.
 

وخلال مؤتمر عبر الهاتف، قال الرئيس التنفيذي للشركة فرانتس-فيرنر هاس اليوم الخميس: "في الواقع، نحن نكافح ضد فيروس مختلف"، مشيرًا إلى أن التحليل المؤقت للدراسة التي تجريها الشركة أظهر أن النوع المعروف من الفيروس ثبت في أقل من 1% من حالات العدوى بينما كل حالات العدوى الأخرى كانت بسبب طفرات جديدة للفيروس.


وكانت شركة كيورفاك الألمانية للتكنولوجيا الحيوية أعلنت في ساعة متأخرة أمس الأربعاء فى بيان، عن أن لقاحها المرشح "سي في إن كوف" حقق، وفقًا لتحليل مؤقت، فعالية أولية نسبتها 47% ضد مرض كوفيد-19 "بمختلف درجات شدته"، وبالتالي فإن الجرعة المحتملة لن تفي بالمعايير الإحصائية المحددة للنجاح.
 

تجدر الإشارة إلى أن نسبة الفعالية للقاحات الأخرى المستخدمة داخل الاتحاد الأوروبي أفضل بشكل كبير من هذه النسبة.
 

وكما هو الحال في اللقاحات عالية الفعالية التي طوّرتها شركات منافسة مثل بيونتيك فايزر وموديرنا، فإن كيورفاك يعتمد على تقنية "ام ار ان ايه"، أي "الحمض النووي الريبوزي المرسال".
 

وأوضحت شركة كيورفاك الألمانية للتكنولوجيا الحيوية أنها لا يمكنها بعد الإدلاء بتصريحات عن فعالية اللقاح مع كل طفرة على حدة لعدم توافر هذه البيانات بعد.
 

ومن المنتظر أن تتم شركة كيورفاك الألمانية للتكنولوجيا الحيوية التحليل النهائي للبيانات على أساس فحص أكثر من 200 حالة إصابة في غضون الأسبوعين إلى الأسابيع الثلاثة التالية.

وأوضحت: أعلنت شركة كيورفاك الألمانية للتكنولوجيا الحيوية عن أن التحليل المنشور أمس يقوم على فحص نتائج 134 حالة إصابة.


ورفضت أعلنت شركة كيورفاك الألمانية للتكنولوجيا الحيوية، عن تحديد موعد محتمل للحصول على ترخيص للقاحها.