رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بريطانيا تخطط لتطبيق العمل من المنزل بعد كورونا

بريطانيا تخطط لتطبيق
بريطانيا تخطط لتطبيق العمل من المنزل

سيتم منح الملايين من موظفي المكاتب البريطانيين حقًا "افتراضيًا" للعمل من المنزل بموجب خطط ما بعد جائحة فيروس كورونا وفقًا لمقترح يدعمه مجلس الوزراء.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن المقترحات ستغير القانون لتجعل من المستحيل على أصحاب العمل الإصرار على حضور الموظفين إلى مكان العمل ما لم يتمكنوا من إثبات أن ذلك ضروري.

وستتشاور الحكومة بشأن الخطة كجزء من حملة لتعزيز العمل المرن خلال الصيف، قبل التشريع المحتمل في وقت لاحق من هذا العام.

ومن المرجح أن تثير هذه الخطوة رد فعل عنيف وسط مخاوف من أنها قد تضر بالإنتاجية وتضر الشركات التي تعتمد على دخول العمال إلى المكاتب، وتمنع العودة إلى الحياة الطبيعية في مراكز المدن.

وحذَّر تقرير أصدره رئيس الوزراء السابق توني بلير هذا الأسبوع من أن ما يقرب من ٦ ملايين وظيفة من ذوي الياقات البيضاء معرضة لخطر هروبها إلى الخارج إذا استمرت ثورة العمل من المنزل.

ومن المرجح أيضًا أن تشعل الخطط معركة شرسة مع الحكومة، حيث تحدث كل من المستشار ريشي سوناك رئيس الوزراء بوريس جونسون عن فوائد الحياة المكتبية، بالإضافة إلى الخطر من أن الثقافة المنزلية الدائمة يمكن أن تخلق "مدن الزومبي".

وقال مصدر في الحكومة البريطانية: "نحن نتطلع إلى إدخال حق افتراضي للعمل المرن، سيغطي ذلك أشياء مثل الطلبات المعقولة وترك لهم مساحة لرعلية اطفالهم.

وتابع "ولكن في حالة العاملين في المكاتب على وجه الخصوص، فإنه سيغطي أيضًا العمل من المنزل- وسيكون هذا هو الحق الافتراضي ما لم يتمكن صاحب العمل من إظهار سبب وجيه لعدم قيام شخص ما بذلك".

واقترح وزير مكتب مجلس الوزراء مايكل جوف هذا الأسبوع أن النموذج الهجين الذي يتضمن العمل من المنزل من المرجح أن يصبح هو القاعدة بالنسبة للكثيرين، مضيفًا: "لن نعود إلى الوضع الراهن".

ويمكن أن يسمح بشكل فعال لملايين موظفي المكاتب الذين عملوا من المنزل أثناء الوباء بالاستمرار في القيام بذلك طوال الأسبوع أو جزء منه إلى أجل غير مسمى.