رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تدشين منصة حقوقية جديدة تحت مسمى «منتدى لجنة حقوق الإنسان العربية»

المؤتمر
المؤتمر

أعلنت لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق"، اليوم الخميس، عن تدشين منصة حقوقية جديدة تم استحداثها تحت مسمى "منتدى لجنة حقوق الإنسان العربية"؛ ليكون إضافة مهمة في مجال النقاش الحقوقي العربي.
 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المستشار جابر المري رئيس لجنة حقوق الإنسان العربي "لجنة الميثاق"، اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بحضور الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاجتماعية السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، إلى جانب مجموعة من الشخصيات الحقوقية المعنية بحقوق الإنسان، بعد التشكيل الجديد للجنة.
 

وأكد المستشار المري أهمية اللجنة باعتبارها تمثل الآلية الإقليمية في حماية وتعزيز حقوق الإنسان في البلدان العربية.
 

وحث المري، الدول الأطراف في الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي أنشأ هذه الآلية، على ضرورة تنفيذ التزاماتها القانونية جراء انضمامها إلى الميثاق بما في ذلك الانتظام بإرسال تقاريرها الأولية والدورية.
 

وقدم رئيس اللجنة، خلال المؤتمر الصحفي، عرضًا عامًا عن لجنة حقوق الإنسان العربية وآفاق عملها المستقبلي، كما عرض تصور اللجنة لعملها لما تبقى من العام الجاري، حيث أكد عزمها مناقشة تقريري دولتين هذا العام، مشيرًا إلى توجه اللجنة إلى تعزيز انفتاحها على مختلف الفعاليات الحقوقية (محليًا وإقليميًا ودوليًا)، كذلك عرض المستشار المري إمكانية اعتماد تعليق عام واحد أو أكثر خلال هذا العام.


من جانبها، أكدت السفيرة نادية جفون، نائبة رئيس اللجنة، أن تدشين المنصة الحقوقية الجديدة تحت مسمى "منتدى لجنة حقوق الإنسان العربية" سيشكل إضافة مهمة في مجال النقاش الحقوقي العربي لوضع قاعدة معرفية يمكن الاستفادة منها في رفد القانون الدولي لحقوق الإنسان، وسيتم عقده بشكل فصلي في المرحلة الأولى لمناقشة الوضع الراهن لحقوق الإنسان في البلدان العربية ومتطلباته.