رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«امتحان دور ثاني بدرجة كاملة».. مصادر بـ«التعليم» تجيب عن أسئلة أولياء أمور طلاب الثانوية العامة

طارق شوقي
طارق شوقي

رفعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني شعار «لا قلق من امتحانات الثانوية العامة» وأجابت مصادر مسئولة بديوان عام وزارة التربية والتعليم عن كل التساؤلات التي تشغل بال الطلاب وأولياء الأمور بشأن عقد امتحانات الثانوية العامة المقرر انطلاقها في يوليو المقبل فى اللجان مع جائحة كورونا.

وقالت المصادر، إن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، شدد على وجود غرفة عزل في كل لجنة على أن تكون فيها سرير وكل سبل الراحة للطالب إذا ظهرت عليه أي أعراض أثناء الامتحان يتم عزله في هذه الغرفة حتى تأتى الإسعاف له.

وأشارت المصادر أيضًا لـ"الدستور"، إلى أنه يوجد تعليمات لجميع الإدارات والمديريات التعليمية أنه لا تهاون مع أي لجنة تتكاسل في تطبيق الإجراءات الاحترازية وأن أي لجنة تتكاسل سوف يتم إحالتها للتحقيق واتخاذ اللازم معها.

وقالت المصادر، إن الطالب المصاب بكورونا ولم يستطيع أداء الامتحانات عليه أن يقدم التقارير الطبية التي تثبت ذلك وفى هذه الحالة يحق له دخول امتحانات الدور الثاني بالدرجة كاملة، ونفت المصادر تخصيص لجان خاصة لمصابي كورونا قائلة: «لو حد مصاب بكورونا مش هيدخل من باب اللجنة أساسا».

وانتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن تخصيص لجان خاصة للطلاب المصابين بفيروس كورونا لأداء امتحانات شهادة الثانوية العامة بالمدارس خلال العام الدراسي الحالي 2020/2021، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة لتخصيص لجان خاصة للطلاب المصابين بفيروس كورونا لأداء امتحانات شهادة الثانوية العامة بالمدارس خلال العام الدراسي الحالي 2020/2021.

وأوضحت أنه سيتم تأجيل امتحانات أي طالب مصاب بالفيروس إلى امتحانات الدور الثاني في شهر أغسطس 2021، مع الاحتفاظ بالدرجة الكاملة، بشرط تقديم الطالب المستندات الطبية التي تثبت إصابته بالفيروس خلال فترة عقد امتحانات شهادة الثانوية العامة، وشددت على الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس أثناء إجراء الامتحانات، حفاظاً على صحة الطلاب وكافة أعضاء المنظومة التعليمية.

وعن الامتحان التجريبي الثالث كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، آلية حضور طلاب الثانوية العامة بالامتحان التجريبي الثالث.

وقال شوقي، في تصريح خاص لـ"الدستور": "الجدول المعلن يتطلب حضور الطالب يوم واحد والباقي في البيت، لتقليل الحضور بسبب فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى عدم ضرورة الطباعة المكلفة لباقي الامتحانات".