رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجيش السوداني من «الفشقة»: لن نسمح للإثيوبيين بزراعة شبر واحد من أرضنا

الجيش السوداني
الجيش السوداني

 قال الفريق منور عثمان نقد، نائب رئيس هيئة الأركان بالجيش السوداني، إننا لن نسمح للإثيوبيين بزراعة شبر واحد من أرضنا، وذلك في آخر تطورات أحداث منطقة الفشقة السودانية. 

 

وأضاف نائب رئيس هيئة الأركان بالجيش السوداني، أن الاستثمار في الأراضي المحررة يقع على عاتق سلطات حكومة الولاية، وهي التي تحدد من يزرع أو يستثمر، وتابع  لدى لقائه اليوم بعدد من مزارعي الفشقة، أن سلطات القضارف هي الجهة المخول لها تحديد طريقة توزيع الأراضي وفقًا للوائح والقوانين والإجراءات المتبعة، حسبما نقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا".

 

وأشار "نقد" إلى أن مسئولية القوات المسلحة تنحصر فقط في تحرير الأرض وتأمينها للزراعة والاستثمار، مبينًا أن مسئولية تحديد الاستثمار والزراعة في الأراضي المحررة بالفشقة تقع على عاتق حكومة ولاية، وأوضح الاستثمار في أراضي الفشقة المحررة بمثابة رسالة لجميع أنحاء العالم بأن هذه الأرض سودانية وأن أبناء السودان يحتاجونها بالفعل.

- إشادة بدور المزارعين السودانيين في مساندة القوات المسلحة

وأوضح أن الجيش سلم حكومة الولاية الأراضي المحررة لتتصرف فيها وفقًا لصلاحياتها، مشيدًا بدور المزارعين في مساندة القوات المسلحة، ومؤكدًا قدرة الجيش على تأمين كامل التراب السوداني.

 

في الشهر الماضي، قال عضو مجلس السيادة السوداني، الفريق ركن ياسر العطا، إن بلاده لن تتنازل عن مناطق الفشقة الحدودية التي تشهد اشتباكات بين القوات السودانية والإثيوبية إثر ادعاء كل طرف تبعيتها له.

 

وتشهد العلاقات السودانية الإثيوبية توترًا، على خلفية إعادة الجيش السوداني انتشاره في منطقة الفشقة الحدودية في نوفمبر الماضي، وإعلانه بعد ذلك استرداد 92% من الأراضي الخصبة التي كانت تحت سيطرة مزارعين ومسلحين إثيوبيين في الفشقة على الحدود الشرقية للسودان مع إثيوبيا، تبقت نسبة 8%، وتشمل 4 مواقع لم تصلها القوات السودانية.