رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ماذا حدث خلف الأبواب المغلقة؟.. قمة هادئة وهدايا أمريكية لبوتين

بوتين وبايدن
بوتين وبايدن

صف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الأمريكي جو بايدن بأنه "مختلف تمامًا" عن دونالد ترامب، كما انه رد على أي أسئلة حول انتهاكات حقوق الإنسان في روسيا بهجمات على العنف في أمريكا.
وقال بوتين "الرئيس بايدن رجل دولة متمرس، إنه مختلف تمامًا عن الرئيس ترامب".


فيما قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن الرئيس الروسي بدأ مؤتمره الصحفي الذي استمر قرابة الساعة بملاحظة ودية ، لكنه سرعان ما سئل عن موضوعات حساسة ، بما في ذلك وصف بايدن له بأنه "قاتل" والمعارض أليكسي نافالني.


وتحدث بوتين أولاً بعد أن اختتم هو وبايدن اجتماعهما الذي استمر لمدة ثلاث ساعات في فيلا تاريخية من القرن الثامن عشر على ضفاف بحيرة جنيف، ومشى إلى الغرفة التي عقد فيها مؤتمره الصحفي ، على عكس بايدن الذي ركب إلى المبنى بسيارته الرئاسية.

- نبرة الحوار كانت هادئة خلف الأبواب


ووفقا للصحيفة، خلف الأبواب المغلقة، كانت نبرة الحوار اهدأ كثيرا، حيث تحدث بايدن قليلاً عن عائلته ، وما أخبرته به والدته، ولكن لم تكن المحادثات بها أي شئ انساني فكانت عملية جدا.
وخلال اللقاء أهدى بايدن لنظيره الروسي بوتين تمثالًا بلوريًا لبيسون أمريكي من تصميم ستوبين جلاس من نيويورك ، وهو تفسير فخم لواحدة من أروع التماثيل في الولايات المتحدة وممثل القوة والوحدة والمرونة. 

وقبل اللقاء وصل بايدن وبوتين إلى فيلا دي لا جرانج ، وهي قصر من القرن الثامن عشر يطل على بحيرة جنيف ، في غضون بضع دقائق من بعضهما البعض في وقت سابق من ذلك اليوم.


و مد بايدن يده أولاً وتصافحا وهو تناقض ملحوظ مع مصافحات الكوع التي تبادلها بايدن مع العديد من الحلفاء في قمة" G7 "، وابتسما للكاميرات خارج الأبواب قبل التوجه إلى الداخل.

وواجه الاثنان بعضهما البعض على الكراسي ، وعقد بايدن ساقيه ، وجلس واضعًا بطاقة ملاحظة في سترته ، بينما انحنى بوتين إلى الوراء ، وضرب بيده على مسند الذراع ، وبدا  أنه يشعر بالملل.
وقال بايدن وهو يبتسم ابتسامة عريضة: "من الأفضل دائمًا أن نلتقي وجهًا لوجه"، على الرغم من أن الحدث قد تم إعداده بحيث لا يحتوي على أي تعليقات عامة من قبل أي من الرجلين.
وانتهى اجتماعهم خلف أبواب مغلقة ، في حوالي الساعة 5 مساءً بالتوقيت المحلي - بعد أربع ساعات من بدء القمة. عندما تم ذلك ، خرج بايدن من الفيلا الفاخرة وانطلق في الموكب الرئاسي ، وارتدى نظارته الشمسية قبل المغادرة.

- الارتباك سيطر على القمة 


وأكدت الصحيفة ان الارتباك المطلق سيطر على بداية قمة بايدن - بوتين، فكانت فوضوية مع قيام المراسلين بالصياح على بعضهم البعض ومحاولة الحصول على إجابات من كلا الزعيمين.
وبدأت القمة التي طال انتظارها بين الرئيس جو بايدن وفلاديمير بوتين بضجة إعلامية فوضوية ، حيث تمكن الصحفيون من الوصول إلى الغرفة وهم يصرخون بالأسئلة بينما حاول المترجم الروسي تقديم إجابات.
ونتج عن ذلك كلمات قليلة جدًا تحدث بين الزعيمين والصحافة مرتبكة بشأن الأسئلة التي كانوا يجيبون عليها.