رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السعودية تُعيد فتح 8 مساجد بعد تعقيمها للوقاية من «كورونا»

مسجد
مسجد

أعادت السعودية فتح 8 مساجد بعد إخلائها مؤقتًا وتعقيمها بـ4 مناطق بعد ثبوت 8 إصابات بفيروس "كورونا" بين المصلين؛ ليصل إجمالي ما تم تعقيمه واكتمال جاهزيته خلال 131 يومًا و1596 مسجدًا، وذلك في إطار الحرص على السلامة العامة ومواجهة الوباء.


وأوضحت وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية- في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية اليوم الخميس- أن هذه الإجراءات تأتي حرصًا على سلامة المواطنين، داعية المصلين ومنسوبي المساجد إلى الالتزام بالتعليمات الخاصة بالإجراءات الاحترازية عند ذهابهم للمساجد، ومنها لبس الكمامة وإحضار السجادة الخاصة بهم وتحقيق التباعد الجسدي لسلامتهم.
 

وأشارت إلى أن المساجد التي جرى تعقيمها احترازيًا وإعادة فتحها تشمل ثلاثة مساجد بمنطقة المدينة المنورة، ومسجدين في كل من منطقة القصيم ومنطقة الحدود الشمالية ومسجد واحد بمنطقة نجران.

كورونا حول العالم
يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد- 19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.


وأعلنت منظمة الصحة العالمية اعتبار تفشي فيروس كورونا 2019- 2020 جائحة عالمية وحالة طوارئ الصحة العامة محل الاهتمام الدولي، ووجدت أدلة على الانتشار المحلي للمرض في الأقاليم الستة التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

ترتيب إصابات فيروس كورونا عالميًا 
وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.


كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.


تجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة لإصابات كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.