رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نجاح التحام «شنتشو-12» المأهولة مع الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية

محطة الفضاء الصينية
محطة الفضاء الصينية

التحمت سفينة الفضاء الصينية المأهولة (شنتشو-12) بنجاح مع الوحدة (تيانخه)، الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية، اليوم الخميس، وذلك حسبما ذكرت وكالة شينخوا الصينية.

وكانت المركبة الفضائية الصينية المأهولة "شنتشو-12"،  قد انطلقت على متن الصاروخ الحامل "لونغ مارش - 2 إف"، في وقت سابق اليوم، وعلى متنها ثلاثة من رواد الفضاء من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية بشمال غرب الصين.

وذكرت وكالة الفضاء المأهول الصينية إنها المهمة المأهولة الصينية السابعة إلى الفضاء، والمهمة الأولى خلال بناء محطة الفضاء الصينية، مضيفة أنها أيضا المهمة الأولى منذ ما يقرب من خمس سنوات بعد آخر مهمة مأهولة.

من جانبه قال جي تشي مينغ، مساعد مدير الوكالة إن أفراد الطاقم سيكملون أربع مهام رئيسية في المدار، (تشغيل وإدارة المجمع، بما في ذلك الاختبار في المدار لوحدة تيانخه، والتحقق من نظام إعادة التدوير ودعم الحياة، واختبار وتشغيل الذراع الروبوتية، فضلا عن إدارة المواد والنفايات.

كما سيقومون بنقل وتجميع واختبار بدلات الفضاء خارج المركبة وإجراء نشاطين خارج المركبة، بما في ذلك تجميع صندوق أدوات ورفع الكاميرا البانورامية وتركيب مجموعات مضخة ممتدة ، بالاضافة إلي إجراء تجارب لعلوم الفضاء وتجارب تكنولوجية، وأنشطة توعية عامة، فضلا عن إدارة صحتهم من خلال الرعاية اليومية للحياة، وممارسة الرياضة البدنية، والرصد والتقييم المنتظمين لوضعهم الصحي.

وكانت الصين بدأت هذا العام بإنشاء محطة الفضاء الخاصة بها بإطلاق "تيانخه"، وهي أول وأكبر وحدات المحطة الثلاث، في أواخر أبريل الماضي

ومن المنتظر أن يقيم طاقم "شنتشو" لثلاثة أشهر في وحدة" تيانخه"، التي تعني "وئام السماوات"، وهي وحدة اسطوانية الشكل، طولها 16.6 متر وقطرها 4.2 متر.

وكانت آخر مهمة صينية مأهولة عام 2016، عندما انطلقت السفينة شنتشو-11 حاملة رائدي فضاء إلى تيانقونغ-2، وهي نموذج أولي لمحطة الفضاء، حيث ظلوا هناك لنحو شهر.

وتهدف بكين إلى أن تصبح قوة رئيسية في الفضاء بحلول 2030، وقد أصبحت في مايو ثاني دولة تضع مركبة فضاء على سطح المريخ بعد عامين من هبوط أول مركبة فضائية صينية على الجانب البعيد من القمر، يشار إلى أن الصين تخطط أيضا لإرسال رواد فضاء إلى القمر.