رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصين تسلم الفلبين دفعة إضافية من لقاحات سينوفاك المضادة لكورونا

لقاح سينوفاك
لقاح سينوفاك

سلمت دولة الصين اليوم الخميسK دفعة إضافية من لقاح "سينوفاك " المضاد لفيروس "كورونا" إلى الفلبين.

وقال وزير الصحة الفلبيني فرانسيسكو دوكي - في تصريح لدى استقباله اللقاحات في مطار مانيلا، حسبما ذكرت وكالة "شينخوا" الصينية للأنباء - "إن وصول لقاحات سينوفاك يساعد الفلبين على تحقيق المناعة".

وكانت الصين قد تبرعت للفلبين بالدفعة الأولى من "كورونافاك" الذي تنتجه شركة "سينوفاك" في 28 فبراير الماضي، ما سمح لهذه الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا ببدء حملة التطعيم في الأول من مارس الماضي.

وقامت وزارة الصحة الفلبينية بإعطاء ما يقرب من 7 ملايين جرعة من اللقاحات المضادة ل(كوفيد-19)، بشكل أساسي للعاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية، والمسنين، والذين يعانون من حالات طبية كامنة، وتهدف إلى تطعيم ما يصل إلى 70 مليون شخص هذا العام، اعتمادا على توافر الإمدادات.

وسجلت الفلبين مليونا و332 ألفا و832 إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" حتى يوم أمس، فضلا عن 23 ألفا و121 حالة وفاة.

لقاحات كورونا حول العالم

وفيما يتعلق بإعطاء اللقاحات، كشفت البيانات المجمعة لوكالة "بلومبرج" للأنباء عن إعطاء نحو مليارين و472 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس حول العالم.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا والأرجنتين وكولومبيا وإسبانيا وألمانيا وإيران وبولندا والمكسيك.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة والمكسيك وتركيا وإندونيسيا وروسيا وكندا.

ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان، و تجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية عن أن معدل الإصابات العالمية بفيروس كورونا انخفض بنسبة 12% الأسبوع الماضي، فيما تراجع معدل الوفيات بنسبة 2% مقارنة بالأسبوع السابق عليه.