رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر: كورونا بلغ نقطة حرجة في أفغانستان

كورونا في أفغانستان
كورونا في أفغانستان

أكد الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر، أن تفشى فيروس كورونا فى أفغانستان بلغ نقطة حرجة، وأن الإصابات والوفيات تخرج عن السيطرة، مما يهدد بابتلاع النظام الصحي فى البلاد.

 وذكر الاتحاد فى بيان له، اليوم الخميس، أن أسرة المستشفيات فى أفغانستان ممتلئة في العديد من المناطق بجميع أنحاء البلاد، ولا يمكن مواكبة إمدادات الأكسجين، مشيرا إلى أن معدل الإصابات ارتفع بشكل كبير وبما يصل إلى 2400% في الشهر الماضي، في حين أظهرت 34% من الاختبارات نتائج إيجابية الأسبوع الماضي، مما يشير إلى عدة ألاف من الإصابات غير المشخصة.

- نقص في اللقاحات 

 وأعرب  الاتحاد عن مخاوف كبيرة من أن يصبح الوضع فى أفغانستان من نوع الرعب الذي حدث في بلدان أخرى، مثل الهند ونيبال، مشيرا إلى أن البلاد تعاني من نقص اللقاحات إضافة إلى ارتفاع مستوى التردد، حيث تم تطعيم أقل من نصف في المائة من السكان بشكل كامل، لافتا إلى أن استخدام الكمامات والحرص على التباعد الاجتماعي منخفض للغاية.

 وحذر الاتحاد الدولي من أن فيروس كورونا بات يمثل ضربة قاسية أخرى لملايين  المواطنين الأفغان، الذين يتعاملون بالفعل مع التهديد المستمر للعنف والتشرد وانعدام الأمن الغذائي والفقر، مشيرا إلى أن هناك أعدادا كبيرة من الأشخاص يضطرون إلى اتخاذ خيارات رهيبة بين إيجاد طريقة لإطعام أسرهم أو زيادة مخاطر الإصابة بالمرض.

 وأكدت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن هناك حاجة ماسة إلى مزيد من الدعم الدولي للمساعدة في الفوز بهذا السباق ضد الفيروس حتى يمكن إنقاذ آلاف الأرواح، داعية المانحين إلى تقديم تمويل حيوي للطوارئ الخاصة بوباء كورونا، مشيرة إلى أنه لم يتم تغطية سوى 40% من النداء الخاص بأفغانستان حتى الآن.

 - 176.91 ‬مليون  أصيبوا بكورونا حوال العالم

من جانبه أظهر إحصاء لـ"رويترز" أن أكثر من 176.91 ‬مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ثلاثة ملايين و985359.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد- 19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.