رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انتداب المعمل الجنائي لفحص موقع حريق مطعم شهير بالعجوزة

حريق مطعم
حريق مطعم

تجري النيابة العامة بشمال الجيزة، اليوم الخميس، تحقيقات موسعة في اندلاع حريق بمطعم شهير بشارع جامعة الدول العربية بالعجوزة. 

وطلبت النيابة انتداب المعمل الجنائي لبيان سبب نشوب الحريق داخل مدخنة المطعم، كما طلبت تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة والاستماع لأقوال الشهود في الواقعة، للوقوف على أسباب وملابسات الحادث وتقدير الخسائر الناجمة عن الحريق.

وتلقت غرفة عمليات الحماية المدنية بالجيزة بلاغًا يفيد بنشوب داخل مطعم فى العجوزة، وتم الدفع بسيارتي إطفاء إلى مكان الحريق، وتم فرض كردون أمني، وتمت محاصرة النيران ومنع خطر الامتداد لباقي المجاورات، وتمت عملية إخماد الحريق. 

وفرضت قوات الدفاع المدني كردونًا أمنيًا بمحيط الحريق لمنع تمدد النيران إلى باقي المجاورات، وتمكنت محاولات القوات من السيطرة على الحريق قبل وقوع إصابات، وأجرت القوات عمليات التبريد لمنع تجدد اشتعال النيران مرة أخرى، وأخطر مدير أمن الجيزة بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

وقالت إدارة الحماية المدنية، إن “الحرائق تتزايد لوجود مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها قاطنو الشقق والعقارات السكنية، تؤدي إلى اندلاع الحرائق، منها عدم وجود فتحات تهوية سواء في الشقق أو داخل المخازن التي تحتوي على مواد قابلة للاشتعال”.

وشددت الإدارة العامة للحماية المدنية على أن استعمال أسلاك كهربائية مقلدة لا تتحمل الضغوط، وتؤدي لنشوب حرائق بسبب الماس الكهربي، بالإضافة إلى الأحمال الزائدة، بسبب تشغيل أجهزة التكييفات والأجهزة الكهربائية، وتخزين مواد سريعة الاشتعال بجوار مصدر حراري.

وأشارت الإدارة إلى أن هناك أخطاء متكررة للحرائ،  منها كثرة اللجوء لوصلات الكهرباء العشوائية التي تؤدي للحرائق، والتدخين عند الشعور بالنعاس وعدم التأكد من إطفاء السيجارة، وترك الشموع أو أعواد الكبريت في متناول الأطفال، واستخدم الماء في حرائق الزيت المشتعلة، واستخدام أعواد الكبريت لاختبار تسرب الغاز، والأفضل استبداله بالصابون.