رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لتحسين خواص التربة.. خطة لإنشاء شبكات صرف مغطى بالأراضي الزراعية

شبكات صرف
شبكات صرف

تواصل الهيئة العامة لمشروعات الصرف بوزارة الموارد المائية والري، تنفيذ خطة أعمال تطوير وتجديد شبكات الصرف المغطي لمجمعات متفرقة بمختلف المحافظات، ورفع كفاءة الشبكة من خلال الاطلاع على أحدث النظم في العالم، وتطبيق ما يتناسب معها مع الظروف المصرية، وكذلك تحسين نوعية المياه في شبكات المصارف، بما يعمل على تعظيم كميات مياه الصرف الزراعي المعاد استخدامها فى توفير المياه اللازمة لرى الأراضى الزراعية. 

يأتى ذلك فيما بدأت الهيئة المصرية العامة للصرف بوزارة الموارد المائية والري، الخميس، استكمال تنفيذ عدة مشروعات وعمليات جارية لتنفيذ شبكات الصرف المغطى بالأراضي الزراعية، تتضمن تصميم شبكات الصرف المغطي بأعمال الأبحاث الحقلية لمنطقة رزافة التابعة لصرف جنوب غرب البحيرة فى مساحة قدرها  4100 فدان ، بهدف التخلص من ملوحة التربة والتخلص من بقايا المبيدات الزراعية الضارة، تحت إشراف إقليم صرف غرب الدلتا.

وقال المهندس عاشور عبدالكريم، رئيس الهيئة المصرية العامة للصرف بوزارة الموارد المائية والري، إنه يتم إستكمال تنفيذ عدة مشروعات وعمليات جارية لتنفيذ شبكات الصرف المغطى بالأراضي الزراعية، التى تستهدف التخلص من ملوحة التربة والتخلص من بقايا المبيدات الزراعية،  بعدة محافظات ، تتضمن إحلال وتجديد شبكه الصرف المغطى. 

عائد سريع في زيادة الإنتاج الزراعي 

كما أكد رئيس الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف لـ"الدستور"، أن مشروعات الصرف المغطى لها عائد سريع في زيادة الإنتاج الزراعي وتحسين خواص التربة الطبيعية والكيميائية، من حيث خفض منسوب المياه الأرضية، مع التأكيد على الالتزام بالبرنامج الزمني مع أخذ الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد. 

يأتي تنفيذ المشروعات فى إطار تحسين عامل التوصيل الهيدروليكي وخفض ملوحة التربة والمياه الأرضية، ما دفع هيئات ومنظمات دولية عديدة للمشاركة فى تمويل تنفيذ هذه المشروعات.