رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كوريا الجنوبية تؤكد بذل كافة الجهود لتحقيق قيم الأمم المتحدة للسلام

جيونغ أوي
جيونغ أوي

أكد وزير الخارجية الكوري الجنوبي، جيونغ أوي-يونغ ، بذل شتى الجهود لتحقيق قيم الأمم المتحدة للسلام والحرية في شبه الجزيرة الكورية .

جاء ذلك عبر رسالة فيديو، اليوم الخميس، خلال منتدى بمناسبة مرور ما يقرب من ثلاثة عقود منذ انضمام كوريا إلى المنظمة الدولية، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية، موضحا أن جهود إدارة الرئيس الكوري الجنوبي "مون جيه-إن" القوية لإرساء سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية المنقسمة، وتأتي في الوقت الذي تسعى فيه سول وواشنطن إلى تبني استراتيجية دبلوماسية لاستئناف الدبلوماسية النووية مع بيونج يانج .

وأشار وزير الخارجية إلى أن الكوريتين انضمتا إلى الأمم المتحدة بشكل مشترك في 17 سبتمبر 1991، ومنذ ذلك الحين، سعت كوريا الجنوبية لإثبات وجودها في الأمم المتحدة، كما يتضح من انتخابها لمجلس الأمن مرتين ، وتقلد رعاياها مناصب عليا بالمنظمة، مثل السكرتير السابق لها بان كي-مون.

- التمسك بنزع  السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ونظيره الكوري الجنوبي، تشونج إين يون، خلال لقاء على هامش قمة "G7" في إنجلترا، تمسك بلديهما بنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

وحسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية " فرانس برس"، أفادت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، بأن بلينكن وتشونج أشارا خلال محادثاتهما إلى أن "تحالف الولايات المتحدة وجمهورية كوريا يمثل هيكلا للسلام و الأمن والازدهار في شمال شرق آسيا ومنطقة المحيطين الهادئ و الهندي و خارجهما".

وشدد الوزيران على "أهمية تعاون الولايات المتحدة وجمهورية كوريا لتمرير قيمهما المشتركة وحل قضايا اليوم الحالي والمستقبل".

وأكدا، حسب البيان، "التمسك بالتعاون الوثيق بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا واليابان حول دائرة واسعة من القضايا بما في ذلك العمل على نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية".