رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مسؤول أمريكي سابق: قمة جنيف نقطة تحول في العلاقات بين موسكو وواشنطن

بايدن وبوتين
بايدن وبوتين

قال تشارلز كوبتشان، مدير الشؤون الأوروبية في مجلس الأمن القومي خلال إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، أن قمة جنيف بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، قد تكون نقطة تحول في العلاقات الروسية الأمريكية.

وقال "كوبتشان" في تصريحات خاصة لوكالة تاس الروسية، اليوم الخميس، "يبدو أن الاجتماع قد سار كما هو متوقعا لم تحدث انفراجات، لكن بوتين و بايدن ركزا على الجوانب الإيجابية أكثر من السلبية، ويبدو أن محادثتهما كانت بناءة ومتطلعة".

وأضاف أن "الاجتماع يمكن أن يكون بمثابة نقطة تحول في العلاقات الأمريكية الروسية، ويوقف الانحدار في العلاقات وربما يكون بمثابة نقطة انطلاق لتحسين العلاقات".

 في سياق متصل، أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن تبادلا الهدايا خلال لقائهما في جنيف الأربعاء.

- بوتين أهدى بايدن مجموعة "موسكو" من أدوات الكتابة

وقال "بيسكوف" إن الرئيس بوتين أهدى للرئيس الأمريكي جو بايدن مجموعة "موسكو" من أدوات الكتابة المزركشة بالتزيينات الروسية التقليدية المعروفة بـ "خوخلوما".

كما أفاد البيت الأبيض بأن بايدن أهدى لبوتين نظارة شمسية وتمثال من الكريستال للبايسون أمريكي.

وكان بوتين وبايدن أجريا الأربعاء، محادثات في جنيف السويسرية، أسفرت عن صدور إعلان مشترك لهما حول إطلاق موسكو وواشنطن "الحوار الثنائي الشامل حول الاستقرار الاستراتيجي"، كما عقد الرئيسان مؤتمرين صحفيين منفردين.

وكان المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، قد أعلن  أنه " لا توجد حتى الآن أسباب لاستبعاد الولايات المتحدة من قائمة الدول "غير الصديقة لروسيا

وأضاف "بيسكوف"، "أن المباحثات بين الرئيسين بوتين وبايدن جرت كما كان يتوقعها الجانب الروسي إلى حد كبير"، مشيرا إلى أنه لم يتحدد بعد من سيترأس الوفد الروسي للمباحثات بشأن الأمن الاستراتيجي بين البلدين.

وفي سياق متصل، ذكر بيان للرئاسة الروسية عقب قمة الرئيسين الروسي والأمريكي في جنيف، فلاديمير بوتين وجو بايدن، أن روسيا والولايات المتحدة الأمريكية تسعيان من خلال الحوار إرساء الأساس لمستقبل الحد من التسلح وتخفيف المخاطر.