رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير أمريكي: مصر تركز على مشروعات البنية التحتية كمحرك رئيسي للنمو والاستقرار الاقتصادي

مشروعات البنية التحتية
مشروعات البنية التحتية

قال تقرير نشره موقع "بيزنس واير" الاقتصادي الأمريكي، إن الحكومة المصرية تركز بشدة على مشروعات البنية التحتية والإنشاءات، كمحرك رئيسي للنمو الحضري والاستقرار المالي في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولي. 

وأضاف أن هذه السياسة الاقتصادية أدت إلى نمو سوق مكيفات الهواء في مصر، حيث شهد نموًا معتدلاً خلال الفترة من عام 2017 إلى 2020، مدعومًا بالنمو السريع في عدد السكان وزيادة التحضر في البلاد، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن ينمو حجم سوق مكيفات الهواء في مصر بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 5.7٪ خلال 2021-2027. 

- سبب نمو صناعة مكيفات الهواء في البلاد

وأوضح التقرير أن السبب الرئيسي للنمو في صناعة مكيفات الهواء في مصر يرجع إلى التوسع الكبير في مشروعات البنية التحتية وبناء المدن الجديدة، مشيدا بإنشاء الحكومة  أكبر مدينة طبية في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى تشييدها العديد من المدن الجديدة الترفيهية. 

وتابع التقرير: "هذا النمو الاقتصادي المتزايد يلعب دورًا حاسمًا في تحسين مستويات المعيشة وزيادة دخل الفرد في مصر، وبالتالي تعزيز مبيعات الأجهزة المنزلية بما في ذلك مكيفات الهواء في البلاد." 

ولفت إلى أن سوق مكيفات الهواء استحوذ على غالبية حصة الإيرادات في الأسواق المصرية، ويرجع ذلك إلى زيادة اختراق مكيفات الهواء للغرف في القطاعات السكنية التي تستخدم بشكل عام مكيفات الهواء المنفصلة. 

- إيرادات القطاع السكني تتصدر السوق الاقتصادي 

وذكر أن إيرادات القطاع السكني في مصر تصدر حصة إيرادات السوق الاقتصادي في مصر خلال عام 2020، ومن المتوقع أيضا أن يهيمن على السوق خلال السنوات القادمة بسبب التوسع السريع في تطوير البنية التحتية السكنية في جميع أنحاء البلاد. 

وأشار إلى أن محركات السوق من شأنها أن تساعد أصحاب الشركات على وضع استراتيجيات السوق الخاصة بهم ومواءمتها وفقًا لديناميكيات السوق الحالية والمستقبلية، ما يساهم في تزايد النمو الاقتصادي لمصر.