رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«خفيفة وغزيرة».. معدلات الأمطار على الهضبة الإثيوبية والبحيرات في 48 ساعة

الأمطار
الأمطار

كشفت نماذج التنبؤ بالأمطار بمركز التنبؤ بقطاع التخطيط وخرائط الأمطار بوزارة الموارد المائية والري، عن عدم سقوط أمطار على جميع محافظات الجمهورية، خلال اليوم الخميس، وغدا الجمعة، مع ارتفاع طفيف فى درجات الحرارة مع طقس معتدل نهارا لطيف ليلا على القاهرة والوجه البحرى وشمال الصعيد والسواحل الشمالية، بينما تنشط الرياح على فترات متقطعة على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب البلاد والسواحل الشرقية وجنوب سيناء، وتكون شمالية غربية إلى شمالية شرقية، مع اعتدال حالة البحر المتوسط. 

كما كشفت نماذج التنبؤ بالأمطار عن سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على الهضبة الإثيوبية تتراوح ما بين 3_15 مم، وخفيفة إلى متوسطة على منطقة المستنقعات تتراوح ما بين 3_15 مم.

بينما تشهد منطقة البحيرات الاستوائية أمطار خفيفة إلى متوسطة تتراوح ما بين 3_15 مم ، اليوم الخميس. 

ويشهد غداً الجمعة سقوط أمطار خفيفة إلى غزيرة على الهضبة الإثيوبية تتراوح ما بين 3_20 مم، وسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على البحيرات الاستوائية تتراوح ما بين 3_15 مم بينما تشهد منطقة المستنقعات سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة تتراوح ما بين 3_15 مم، وذلك حسب تقدير كميات المياه القادمة من أعالي النيل باستخدام أحدث تقنيات للتعامل مع صور الأقمار الصناعية التى يتم تحديثها يوميًا.

وقال الدكتور عباس شراقى أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات الإفريقية، إن نطاق الأمطار فى القارة الأفريقية يشمل المنطقة الاستوائية والمنطقة المدارية شمالا حتى الخرطوم بمعدل من ١٠٠٠ الى ٢٠٠٠ مم سنويا، بالإضافة إلى أن سقوط بعض الأمطار يبدأ في الغزارة مع بدء الفيضان خلال يوليو المقبل. 
 

تقنيات حديثة لقياس معدلات الامطار 


وأوضح أستاذ الموارد المائية لـ " الدستور "، إلى أن الأمطار بمثابة افتتاحية مبكرة للأمطار في إثيوبيا، مشيرًا إلى أن الإيراد السنوي لنهر النيل من كمية الأمطار التي تسقط على الهضبة الإثيوبية على مدار الموسم الرئيسي بداية من يوليو المقبل وحتى سبتمبر يمثل 85% من إيراد النيل.

من جهتها قالت الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري، إنه يتم تقدير كميات المياه القادمة من أعالى النيل باستخدام أحدث تقنيات للتعامل مع صور الأقمار الصناعية التى يتم تحديثها يوميًا مع استخدام النماذج الرياضية المتخصصة لقياس توقيتات ومعدﻻت سقوط الأمطار بحوض النيل.