رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأمم المتحدة: الدول المعرقلة للتنازل عن براءات اختراع لقاحات كورونا تُبطئ المعركة

لقاح كورونا
لقاح كورونا

اعتبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن ألمانيا ودولا أخرى تُبطئ المعركة العالمية ضد فيروس كورونا، من خلال  منع التنازل عن براءات اختراع اللقاحات.


وقال رئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أكيم شتاينر: "تشكل حقوق الملكية الفكرية قيدا أمام تسريع توزيع وإنتاج اللقاحات"، مضيفا أنه يجب اعتبار التنازل عن براءات الاختراع واحدا من عدة تدابير لمعالجة عدم المساواة الصارخة في توزيع اللقاحات.


وطرح الرئيس الأمريكي جو بايدن مؤخرا فكرة التنازل عن براءات الاختراع.


وانضمت ألمانيا وبريطانيا مؤخرا إلى قمة مجموعة السبع في كورنوول لإعادة تأكيد معارضتهما لرفع تدابير الحماية بموجب براءات الاختراع للسماح بإنتاج اللقاحات بدون ترخيص في البلدان النامية.


وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مايو إن ذلك ليس حلا لتوفير اللقاحات لمزيد من الأشخاص. وقالت إن الإبداع والابتكار مطلوبان من الشركات، وإن حماية براءات الاختراع شرط أساسي لذلك.

 

سياسة لقاحات كورونا الأولوية الاقتصادية لـ2021

 

وفي وقت سابق، قال صندوق النقد الدولي، إن سياسة لقاحات كورونا ينبغي أن تكون الأولوية الاقتصادية القصوى لعام 2021، مضيفا أن "سياسة اللقاح هذا العام، وربما العام القادم (أيضا)، ستكون السياسة الاقتصادية الأهم، وقد تغلب حتى السياسة المالية فيما يخص أهميتها".
 

وأوضح أنه من المتطلبات المسبقة للوصول إلى مستوى نمو (اقتصادي) مرتفع ومستدام في جميع الأنحاء ينبغي تلقيح كل الناس وهو ما لم يتم بعد.. لدينا حاليا تلقيح مزدوج المسار ويجب أن نتجاوز ذلك".
 

وكان صندوق النقد الدولي قد أعلن - في مايو الماضي - استثمار 50 مليار دولار لطرح لقاحات كوفيد-19 بشكل عاجل، مع توقعات بأن يعود هذا الاستثمار بـ9 تريليون دولار.
 

وأكدت جورجيفا ذلك خلال تصريحاتها قائلة إن هذه الخطة ستحظى "بأفضل عائد استثماري سنشهده خلال حياتنا".

 

لقاحات كورونا فى أنحاء العالم

 

وكشفت بيانات لوكالة بلومبرج للأنباء أنه تم إعطاء مليارين و470 مليون جرعة من لقاحات كورونا في 180 دولة، حيث وصل متوسط جرعات اللقاح المعطاة يوميا إلى حوالي 35.7 مليون جرعة.

وأفادت البيانات بأنه تم حتى الآن إعطاء 313 مليون جرعة من لقاحات كورونا في الولايات المتحدة، وبلغ متوسط الجرعات اليومية في البلاد الأسبوع الماضي 1.17 مليون جرعة.