رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل تعطل المواقع الإلكترونية لـ4 شركات طيران أمريكية كبرى

تعطل موقع
تعطل موقع

تعطلت المواقع الإلكترونية لشركات الطيران الأمريكية الكبرى "أمريكان إيرلاينز" و"ساوث وست إيرلاينز" و"يونايتد إيرلاينز" و"دلتا إيرلاينز".

وأشارت التقارير إلى وجود مشاكل في شركة "ساوث وست إيرلاينز"، مع أكثر من 400 تقرير يشير إلى تعطل موقع خطوط "دلتا الجوية"، و300 تقرير حول موقعي شركتي الطيران الأخريين.

وألغت "ساوث ويست" ما يقرب من 300 رحلة يوم أمس الأربعاء، وأجلت أكثر من 500 رحلة بعد أن اضطرت إلى وقف العمليات مؤقتا بسبب خلل تقني.

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، إن شركة "ساوث ويست إيرلاينز" أوقفت رحلاتها الجوية بسبب مشكلة في نظام الحجز لديها.

وأضافت الهيئة المنظمة على "تويتر"، "أصدرت إدارة الطيران الفيدرالية وقفا مؤقتا على مستوى البلاد بناء على طلب ساوث ويست إيرلاينز، بينما عملت الشركة على حل مشكلة تتعلق بالحجز في الكمبيوتر".

وكانت الشركة أخرت أكثر من 1400 رحلة جوية عبر الولايات المتحدة يوم الاثنين، بسبب خلل في مزود بيانات الطقس من طرف ثالث.

في سياق آخر، قال شركة فاستلي، المسؤولة عن انقطاع خدمة الإنترنت على مستوى العالم  الأسبوع الماضي، أن ذلك كان نتيجة خلل في برمجياتها حدث عندما غيّر أحد عملائها إعداداته.

وأثار العطل تساؤلات حول اعتماد خدمة الإنترنت على عدد قليل من شركات البنية التحتية.

وتسببت مشكلة فاستلي في تعطل مواقع ذات معدلات زيارة عالية منها مواقع إخبارية مثل الجارديان  ونيويورك تايمز، ومواقع للحكومة البريطانية وريديت وأمازون.

وقالت الشركة في تدوينة كتبها نيك روكويل، كبير مسؤولي الهندسة والبنية التحتية بالشركة "كان هذا الانقطاع واسع النطاق وشديدا، ونأسف حقا لتأثيره على عملائنا وكل من يعتمد عليهم ، وأضاف أنه كان يتعين توقع حدوث المشكلة.

وتشغل فاستلي مجموعة من الخوادم الموزعة في مواقع استراتيجية حول العالم لمساعدة العملاء على نقل المحتوى وتخزينه بالقرب من المستخدمين النهائيين بسرعة وأمان.

وأعطت تدوينة الشركة تسلسلا زمنيا للأحداث ووعدت بفحص وشرح سبب الإخفاق في رصد الخلل في البرمجيات.

وشركة التكنولوجيا الأمريكية "فاستلي" تعد إحدى أكبر مزودي خدمات الحوسبة السحابية، مصممة لمساعدة المطورين على توسيع البنية التحتية السحابية الأساسية الخاصة بهم إلى حافة الشبكة أقرب إلى المستخدمين.

وبرزت شركة فاستلي في ظل جائحة كورونا حيث برزت لتتفوق في الأداء على نظيره الخاص بشركة التكنولوجيا الأمريكية "زووم" والتي جذبت الأعين بشدة في الآونة الأخيرة كأحد المستفيدين من أزمة وباء "كورونا".