رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جون كيرى يشكر السيسى على التزام مصر بقضايا البيئة وتغير المناخ

 جون كيري
جون كيري

أكد المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ جون كيري، دعم الولايات المتحدة لمصر في جهودها لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة، وأن بلاده ستحث الشركات الأمريكية العاملة في مجال مشروعات الطاقة الجديدة والسيارات الكهربائية على الاستثمار في القاهرة، كما طلب نقل تحياته إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، وشكره على ما لمسه خلال الزيارة من التزام مصري واضح بقضايا البيئة وتغير المناخ.


وصرح المتحدث باسم مجلس الوزراء السفير نادر سعد، بأن ذلك جاء خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء مع جون كيري، المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ. وحضر المقابلة الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، وجوناثان كوهين، سفير الولايات المتحدة بالقاهرة، والسفير محمد جاد، مدير إدارة البيئة والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية.


وخلال اللقاء أعرب المبعوث الرئاسي الأمريكي عن سعادته بالتواجد في مصر مرة أخرى، مشيرا إلى فترة التعاون مع مصر خلال توليه حقيبة وزارة الخارجية الأمريكية، لا سيما علاقات العمل المتميزة التي جمعته مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في موضوعات متنوعة خدمت المصالح المشتركة للبلدين.


وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء أن كيري استعرض خلال اللقاء الجهود التي تقوم بها إدارة الرئيس بايدن لخلق زخم دولي حول ملفات تغير المناخ، مشيرا إلى عدد من التطورات الإيجابية خلال الفترة الماضية على صعيد التزامات الدول بتخفيض الانبعاثات، لكنه أكد أن الطريق لا يزال طويلا، وأن هناك مزيدا من الجهد والعمل الدولي الذي يجب القيام به.


وأثنى كيري بشكل خاص على الجهود التي تقوم بها مصر في مجال دعم وتعزيز قضايا تغير المناخ، سواء على الصعيد الوطني في الموضوعات التي ذكرها رئيس الوزراء، أو على المستوى الدولي من خلال الدور المصري الفاعل في المؤتمرات ذات الصلة، ومنها الدورة الـ27 لمؤتمر الأطراف الذي تسعى مصر لاستضافتها.


وأوضح أنه حرص على أن تكون مصر إحدى محطات جولته في المنطقة، لأنها دولة محورية ورائدة ومرشحة لاستضافة مؤتمر الأطراف العام القادم، هذا فضلاً عن موقعها الجغرافي الذي أهلها لتنشئ أكبر محطة طاقة شمسية في العالم، وتكون في طليعة الدول التي تولى الاهتمام بموضوعات الطاقة المتجددة.