رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«شكري» يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص بالمناخ للتباحث حول القمة المقبلة

شكري وكيري
شكري وكيري

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء، جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ، للتباحث حول موضوعات تغير المناخ والجهود الدولية ذات الصلة.
 

وصول كيري للقاهرة

وفي وقت سابق من اليوم، استقبل مطار القاهرة الدولي، مبعوث الرئيس الأمريكى لتغير المناخ جون كيري، قادمًا من السعودية، في زيارة لمصر في إطار جولة بالمنطقة، يبحث خلالها مواجهة تغير المناخ والإعداد لقمة تغير المناخ القادمة.

ووصل جون كيري والوفد المرافق له على متن طائرة خاصة قادمة من مطار الرياض، حيث تم استقباله والوفد المرافق له عبر استراحة كبار الزوار  بالمطار القديم.

وبالإضافة إلى لقائه شكري، من المقرر أن يلتقي جون كيري، خلال زيارته لمصر، عددًا من كبار المسئولين والشخصيات، من بينهم ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، لبحث مختلف قضايا تغير المناخ ودعم التعاون بين مصر والولايات المتحدة للحد من تداعيات تغير المناخ مع بحث الاستعداد للمؤتمر القادم للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "COP26"، الذي سيعقد نوفمبر القادم في جلاسجو باسكتلندا.


مباحثات كيري في السعودية

وفي السعودية، بحث كيري اليوم مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، الجهود الدولية المبذولة لمواجهة ظاهرة التغير المناخي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الأربعاء، إن اللقاء الذي جرى في الرياض بين ولي العهد وجون كيري "تناول الحديث حول مبادرات المملكة النوعية في مواجهة ظاهرة التغير المناخي وخفض الانبعاثات، والحفاظ على البيئة ومكوناتها، وفي مقدمتها مبادرتا السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر".

كما تناول اللقاء "جهود المملكة خلال رئاستها مجموعة العشرين العام الماضي في دفع تبني مفاهيم الاقتصاد الدائري للكربون".

مشكلة تغير المناخ

وفي سياق متصل، قال علماء إن مشكلة تغير المناخ طغت على أزمة نقص التنوع البيولوجي في جدول أعمال العالم، لكن القضيتين مرتبطتان ولهما نفس الآثار على حياة الإنسان، ويتعين معالجتهما على نحو عاجل.

وذكر تقرير أصدرته وكالات بالأمم المتحدة بشأن تغير المناخ والتنوع البيولوجي، الخميس، أن دمار الغابات وغيرها من النظم البيئية يقوض قدرة الطبيعة على تنظيم انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي والوقاية من تأثير تطرف أحوال الطقس.

وقال التقرير إن الاختفاء السريع لأشجار المانجروف والأعشاب البحرية التي تمتص الكربون على سبيل المثال يمنع تخزين الكربون ويعرض السواحل للأمواج العاتية والتآكل.

ودعا التقرير الحكومات إلى سن سياسات وحلول تستند إلى الطبيعة لحل الأزمتين.

وقالت باميلا مكيلوي، عالمة البيئة في جامعة روتجرز، خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت: "ظل صناع القرار لفترة طويلة جدًا ينظرون إلى تغير المناخ ونقص التنوع البيولوجي على أنهما موضوعان منفصلان، لذلك كانت السياسات منفصلة".