رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أوقاف الإسماعيلية تعلن بدء جمع صكوك الأضاحي بمقر المديرية

صكوك
صكوك

أعلنت مديرية الأوقاف بمحافظة الإسماعيلية، عن استقبال الراغبين في المشاركة بمشروع صكوك الأضاحي للعام  “1442 هجرياً - 2021 ميلادياً” بمقر ديوان عام المديرية في شارع المستشفى الأميري بحي السلام بجوار قسم شرطة ثان  الإسماعيلية ومركز طبي حي السلام بقيمة 2000 جنيه للصك.

وكان أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إطلاق مشروع صكوك الأضاحي للعام الهجري الحالي، مع بداية شهر رمضان الماضي، لمساعدة الأسر الأولى بالرعاية، وفي إطار التعاون والتنسيق بين مؤسسات الدولة.

وتصل قيمة الصك الواحد لهذا العام 2000 جنيه، وبحسب وزارة الأوقاف، تم تحديده بناء على ما حددته وزارة التموين من متوسط أسعار رؤوس البقر المستوردة من دولة السودان والمخصصة للأضاحي بنحو 14 ألف جنيه تقريبا، والرأس من البقر تجزى عن 7 مضحين كل مضح عن نفسه ومن يعول.

ويتضمن مشروع صكوك الأضاحي أن توفر وزارة التموين والتجارة الداخلية رؤوس أضاحي من البقر السوداني بما يعادل 600 طن لحوم كدفعة أولى، بحيث يتم الذبح في الوقت الشرعى للذبح تحت إشراف مشترك للوزارتين والطب البيطري.

من جانبه أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أنه كالمعتاد الأضحية في يد أمينة، كما يتم توفيرها بدون أي مصروفات إدارية، وتصل للمستحقين بعزة وكرامة وبمراعاة جميع الضوابط الشرعية.

ويعد المشروع، حسب قول وزير الأوقاف، أنموذجا مثاليا للشفافية والانضباط والتميز في العمل الخيري والإنساني، ويحقق العديد من المزايا من بينها أن صالح المضحي بتعظيم ثواب الأضحية، حيث يتحول كامل ثمن الصك إلى لحوم دون أى فاقد ، ودون أى مصروفات إدارية أو خلافها، صالح المستفيد الذي يصل إليه حقه في الأضحية حيث كان بمنتهى العزة والكرامة.

ويتميز مشروع صكوك الأضاحي بالحفاظ على البيئة حيث يتم الذبح فى الأماكن المخصصة لذلك بيطريا، بعيدًا عما كان يحدث من الذبح فى الشوارع ومداخل الأبنية وإلقاء المخلفات أو بعضها في أماكن غير مخصصة لذلك ما يضر بالبيئة ويشوه الوجه الحضارى للمجتمع، بالإضافة إلى الاستفادة بكل جزء فى الأضحية دون أي هدر مع الاستفادة المثلى لجلود الأضاحى وإعادة تحويل ثمنها إلى لحوم لصالح المستحقين.