رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الحبس وسحب الرخصة.. تعرف على عقوبة عدم تركيب الملصق الإلكتروني

الملصق الالكتروني
الملصق الالكتروني

أعلنت الإدارة العامة للمرور، اليوم الأربعاء، أنه اعتبارًا من سبتمبر المقبل سيتم بدء تفعيل العقوبات الواردة بقانون المرور تجاه المركبات التي لم تقم بتركيب الملصق أو ذات الملصق التالف أو المتعمد إخفاؤه أو التي تم العبث بالملصق الخاص بها وفقد صلاحيته.

 

وتشمل العقوبات سحب الترخيص لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن ثلاثة أشهر - الحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وغرامة لا تقل عن ثلاثمائة جنيه ولا تزيد عن ألف و خمسمائة جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين .

 

وتهيب وزارة الداخلية بالمواطنين سرعة التوجه لإدارات المرور المختصة لتركيب الملصق الالكتروني وحرصاً من الوزارة على تطبيق الإجراءات الاحترازية ومنعاً للازدحام تواصل الوزارة تقديم الخدمة الإلكترونية التي تمكن مالكي المركبات ذات التراخيص السارية بكافة أنواعها من القيام بطلب تركيب ملصق الكتروني وسداد الرسوم المطلوبة إلكترونياً من خلال موقع بوابة مرور مصر على أن يتم تسليم الرخصة القديمة والحصول على الرخصة الجديدة المدون بها عبارة «ذات ملصق إلكتروني»، واستلام الملصق الالكتروني وتركيبه على المركبة بمعرفة المختصين بوحدة المرور عن طريق شباك واحد فقط.

 

ويتم استخدام الخدمة على النحو التالى : 

-تسجيل بيانات المواطن عن طريق الموقع الرسمي للوزارة www.moi.gov.eg أو الدخول مباشرة على بوابة مرور مصرTraffic.moi.gov.eg .

-اختيار خدمات المركبات.

-اختيار خدمة سداد رسوم إصدار الملصق الإلكتروني.

-سداد رسوم الخدمة المطلوبة.

 

مزايا الملصق الإلكتروني

أوضحت المصادر أن الملصق الإلكتروني يحدد أحجام وأعداد السيارات في الطريق العام، مما يسمح بتحديد الخدمات المرورية اللازمة لتحقيق الإنضباط الذي يسهم في تيسير مصالح المواطنين ووصولهم لواجهتهم بالسرعة والأمان المرجو.

 

ويساعد على ضبط كافة أنواع السيارات المطلوبة جنائيًا سواء المسروقة أو المستخدمة في حوادث كأداة للجريمة، يقدم الملصق الإلكتروني خدمة مستحدثة ومهمة لقائدي السيارات بإرساله رسالة على هاتف المستخدم في حالة توجهه إلى طريق يوجد به إغلاق جزئي أو كلي أو تحويله مرورية أو منطقة أعمال أو هبوط أرضي ما يسهم في سرعة انتقاله وتزويده بالمعلومة في الوقت المناسب.

 

ويمنع تركيب الملصق الإلكتروني تعرض السيارة للسرقة، يتم ضبط السيارة عن طريقه وفي حالة محاولة السارق لنزع الملصق الإلكتروني يتم تحديد مكان السيارة وضبطها من خلال النسخة الموجودة على الزجاج، أما في حالة كسر الزجاج يتم تنبيه لغرفة عمليات المرور بحدوث تعدي على السيارة، ومن ثم يتم إرسال أقرب سيارة دورية أمنية أو سيارة مرور أو دراجة بخارية إلى موقع الحدث لسرعة ضبط السارق.